الرياضة

رئيس مجلس إدارة الهيئة يطلق اليوم شارة البداية لـ (ماراثون الرياض الدولي)

الرياض- البلاد
يُطلق معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، عند التاسعة من صباح اليوم شارة سباق “ماراثون الرياض الدولي” الذي تنظمه الهيئة العامة للرياضة والذي يعد إحدى المبادرات التي أعلنها معاليه في الفترة القريبة الماضية، ووجه حينها بتخصيص جوائز ضخمة تعد الأكبر والأضخم على مستوى العالم، في مثل هذه المنافسات، وذلك بتقديم مبلغ مليون ريال للفائز بالمركز الأول، ومليون ريال آخر لبقية المراكز الأخرى، إضافة إلى تخصيص ثلاث سيارات جوائز عينية للمتسابقين الذين وصل عددهم قرابة الـ 30 ألف متسابق من سعوديين ومقيمين، وكذلك عدائين دوليين من مختلف دول العالم.

وسيبدأ الماراثون الكبير بالسباق المخصص لفئة 21 كم، الذي سينطلق عند الساعة التاسعة وحتى الساعة الثانية عشرة، وهو الخاص بفئة العدائين الدوليين والمحترفين، فيما سينطلق سباق 8 كم من الساعة الثالثة عصراً، وينتهي عند الرابعة والنصف وسيكون مخصصاً للهواة وكذلك للكراسي المتحركة، أما السباق الأخير فيبلغ طوله 4 كم وسيكون مخصصاً لفئة المبتدئين، ويبدأ من الساعة الرابعة والنصف ويستمر إلى الخامسة والنصف، على أن تكون نقطة البداية والنهاية من أمام استاد جامعة الملك سعود، في حين يقام الحفل الختامي وتتويج الفائزين عند الثامنة مساءً في فندق “الريتز كارلتون”،
وكانت هيئة الرياضة والجهات ذات العلاقة قد أتمت الاستعدادات النهائية لإقامة ماراثون ، وقد كشفت الهيئة العامة للرياضة عن أسماء 20 من أبرز العدائين المحترفين المشاركين في سباق ماراثون الرياض الدولي، المقرر إقامته بالرياض اليوم، والذي تبلغ جوائزه المالية مليوني ريال (533 ألف دولار أمريكي)، بخلاف عدد من السيارات كهدايا لأصحاب المراكز الأولى من المواطنين، والمقيمين.
وقد أعلنت الهيئة عن مشاركة كل من العداء الكيني جوروم أوكومبو، ومواطنيه أليكس كوريو، وستيفن كيبيت الذين تألقوا في سباقي كوبنهاجن ولاهاي العام الماضي، كما يشارك من كينيا كل من جوستوس كيبكوجي، وليونارد بارسوتون، وأليكس كيبيت، ودانيال روتش.
ويشارك من عدائي إثيوبيا كل من فيكادو هافتو، وجيتاني تامير، وجوي إيديمو أدولا، وتادو أبيت ديم، وتاريكو بيكيل، ومن إريتريا العداء جرماي جبريسلاسي، ومن جنوب أفريقيا ستيفن موكوكا. ولن يخلو السباق من مشاركة العدائين المغاربة، وهو ما يضيف مزيدا من الإثارة على السباق في ظل السمعة الدولية الرائعة لنجوم العدو المغاربة.
فيشار في السباق العداء المغربي مراد معروف، ومواطنه هشام لقوحي، إضافة للعداء البحريني الحسن العباسي، والنيوزيلندي زين روبرتسون، والتركي كان كيجن أوزبيلن.
وكانت الهيئة أوضحت أن عدد المسجلين للمشاركة في السباق تجاوز 25 ألف مشارك، من بينهم نحو 16 ألف سعودي، وأكثر من تسعة آلاف مقيم، ونحو 300 عداء خليجي، وأجنبي.
وتم توزيع الأرقام على المشاركين في السباق على مدار اليومين الماضيين باستاد جامعة الملك سعود، استعدادًا لفعاليات السباق اليوم السبت.
وكانت الهيئة العامة للرياضة السعودية قد أعلنت، قبل أسابيع قليلة، عن إقامة سباق ماراثون الرياض الدولي بتوجيه من معالي المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة، رئيس اللجنة الأولمبية السعودية.
ومنحت الهيئة قوة جذب إضافية إلى ماراثون الرياض برفع قيمة الجوائز المالية للسباق إلى مليوني ريال (نحو 533 ألف دولار أمريكي)، ما ساهم في مضاعفة الإقبال على المشاركة، وما من شأنه مضاعفة المنافسة في هذا السباق.
وحرصا من المستشار تركي آل الشيخ على تحفيز المشاركين في السباق، وجه بتخصيص مليوني ريال كجوائز مالية للسباق، بواقع مليون ريال لصاحب المركز الأول، ومليون ريال توزع على بقية المراكز.
وأكدت الهيئة أن ماراثون الرياض سيكون مفتوحا لجميع الأعمار من مواطنين ومقيمين، كما سيقام لثلاث مسافات وهي: أربعة، وثمانية كيلومترات، و21 كيلومترا.
كما أقام الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، عدداً من الفعاليات المصاحبة لهذا السباق الكبير، والنشاطات المجتمعية المتنوعة لكافة أفراد العائلة طوال اليومين الماضيين، إضافة إلى الفاعليات التي ستصاحب الماراثون اليوم ، حيث بدأت الفعاليات من الساعة الرابعة عصراً إلى الساعة العاشرة مساءً، في اليومين الفائتين، على أن تبدأ الفعاليات اليوم ، من الساعة السابعة صباحاً، وحتى نهاية السباق.
يذكر أن ماراثون الرياض الدولي يعد الأضخم على مستوى العالم من حيث الجوائز المقدمة، حيث وجه معالي رئيس الهيئة بتخصيص مبلغ مليوني ريال جوائز للفائزين، مليون لصاحب المركز الأول، ومليون آخر لبقية المراكز، إضافة إلى ثلاث سيارات هدايا عينية يتم توزيعها على الفائزين، فيما سيقام هذا السباق على ثلاث فئات مختلفة، الأولى سباق المحترفين وتبلغ مسافته 21 كم، وسيبدأ من الساعة التاسعة صباح يوم السبت ، وينتهي عند الساعة الثانية عشرة ظهراً، والثانية سباق 8 كم، ويبدأ من الساعة الثالثة عصراً، وينتهي عند الرابعة والنصف في اليوم نفسه، وسيكون مخصصاً للهواة وكذلك للكراسي المتحركة، أما السباق الأخير فيبلغ طوله 4 كم وسيكون مخصصاً لفئة المبتدئين، ويبدأ من الساعة الرابعة والنصف ويستمر إلى الخامسة والنصف.
وقد تواصلت عملية تسجيل المتسابقين الراغبين في المشاركة في ماراثون الرياض الدولي عبر الرابط: www.riyadh-marathon.com، حيث تجاوز عدد المسجلين حاجز الـ 25 ألف متسابق، ما بين مواطنين ومقيمين، ومن دول الخليج العربي، وكذلك عدد من العدائين الدوليين من مختلف دول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *