الثقافيـة

د. الحارثي يفوز بجائزة نادي مكة الثقافي الأدبي

مكة المكرمة – احمد الاحمدي
أقيم احتفال مميز لجائزة نادي مكة الثقافي الأدبي بقاعة بدر للاحتفالات بحي السلامة بمكة المكرمة والتي فاز بها في دورتها الرابعة الأستاذ الدكتور محمد بن مريسي الحارثي في موضوع (نقد الشعر) وذلك بحضور نخبة من المفكرين والأدباء والمثقفين ، وجمهور النادي ، وتضمن برنامجاً حافلاً بالفقرات والمشاركات والكلمات.
وبدئ الحفل بالقرآن الكريم ، ثم ألقى الدكتور عبدالله بن إبراهيم الزهراني ، كلمة مجلس إدارة نادي مكة الثقافي الأدبي ، تحدث فيها عن أهمية جائزة نادي مكة الثقافي الأدبي ، ودورها في الإسهام بتنام وارتقاء الحراك الفكري والإبداعي في المملكة ونوّه بالفائز في هذه الجائزة بدورتها الرابعة الدكتور الحارثي ، ومكانته السامقة في المشهد الأدبي والثقافي بعطائه ومؤلفاته ومشاركاته ..
وكانت الفقرة التالية عرض فيلم عن الجائزة والفائز بها ، أعده وأخرجه الأستاذ حامد العباسي ، والأستاذة نادية مناخة .. وتضمن البرنامج حديثاً عن الفائز بالجائزة ومنجزاته ، شارك فيه الدكتور عبدالله المعطاني والدكتورة سعاد فريح الثقفي ..
وتناول حديث الدكتور المعطاني عن الفائز بالجائزة جانبين ، الأول قيمة الدكتور محمد بن مريسي – النقدية والأدبية ، والثاني بعض الذكريات الشخصية معه .. وقد وصف المحتفى به بالبحر المتلاطم الأطراف في النقد والإنجازات الأدبية ، وأنه تغلغل في سويداء النقد الأدبي ، من خلال معارضة قضاياه ، وأشار إلى بعض مؤلفاته التي دخل بها بثقل إلى عالم النقد ، بفكره النقدي المتميز ، القائم على تفكيك المعلومة ، وتحليلها وإعادة صياغتها .. مذكراً بالبيئة التي عاش فيها حيث كانت أسرته أسرة شعراء وأدباء ونقاد ..
أما الدكتورة سعاد الثقفي فقد أكدت على مكانة الدكتور محمد بن مريسي الحارثي ، وأنه قامة سامقة ، والهرم الأكبر في مجال الدراسات النقدية في المملكة مشيرة إلى ثقافته التي أخذت من التراث والمعاصرة ، وقد كشف روابط وعلاقات القديم بالجديد ، وأضفى على الدرس العلمي الجدّة والجودة من خلال مشاريعه النقدية ، إضافة إلى ما يتحلى به من سجايا أخلاقية.
وكان للشعر مشاركة في هذه المناسبة من خلال قصيدة ثناء ووفاء من الشاعر الدكتور عبدالله باشراحيل ثم تكريم أعضاء الجائزة والمشاركين وتسليم ميدالية الجائزة ووثيقتها ، وقيمتها النقدية ، للأستاذ الدكتور محمد بن مريسي الحارثي في أجواء مفعمة بالرضا والروح الإيجابية.
وكانت الكلمة الأخيرة للدكتور محمد بن مريسي الحارثي ، حيث أشاد بدور نادي مكة في دعم الحراك الثقافي والأدبي ، وأثنى على جائزة نادي مكة الثقافي الأدبي ، وما لها من مردود أصيل على مستوى مؤسسات الإبداع ، وتحدّث عن كتبه الثلاثة التي فاز بها بالجائزة ، وهي : عبدالعزيز الرفاعي أديباً ، في ديوان الشعر السعودي ، وجدلية الواقع والمتخيل في شعر باشراحيل .. ونوّه بالحضور الكبير لهذ الاحتفالية ، مشيراً إلى أن مثل هذا الحضور شهود على استحقاقه للجائزة ..
وحضر المناسبة معالي الدكتور سهيل بن حسن قاضي ، المدير السابق لجامعة أم القرى ، ورئيس السابق لنادي مكة الثقافي الأدبي ، والدكتور عبدالعزيز السبيل الوكيل السابق لوزارة الثقافة والإعلام وتم تكريم محكمي الجائزة في دورتها الرابعة ، وهم : الأستاذ الدكتور عبدالمحسن القحطاني ، والدكتور صالح جمال بدوي ، في حين لم يتمكن المحكم الثالث الدكتور ماهر بن مهل الرحيلي من الحضور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *