أرشيف صحيفة البلاد

دفن صالح سرا .. وتحذير أممي من جرائم الحوثي

صنعاء ـ وكالات

اعلنت وسائل إعلام يمنية أن مليشيا الحوثي الإيرانية دفنت جثمان الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في صنعاء مساء امس الاول “الثلاثاء” بشكل سري وبحضور عدد قليل من أقاربه.

ووفق ما نشره موقع “المشهد اليمني”، فإن الدفن تم في مقبرة الشهداء بصنعاء وسط تكتم شديد، وحضره أقارب غير مباشرين وعدد من أبناء قريته.

ونقل الموقع عن أحد الحضور أن مليشيا الحوثي منعت المشيعين من حمل الهواتف المحمولة، مشيرا إلى أنه لم يتسن التأكد من صحة الرواية.

كما نقلت عن ناشط بحزب المؤتمر الشعبي العام الذي كان يتزعمه صالح أنه جرى دفن صالح تحت ضوء المصباح وبحضور 5 أشخاص من أسرته.

وسبق أن وضعت مليشيات الحوثي الإيرانية شروطا أمام أسرة صالح مقابل تسليمها الجثة ومنها عدم تشييعه في جنازة علنية وعدم الإعلان عن موعد دفنه، وألا يُدفن في حديقة مسجد الصالح.

من ناحية أخرى، قالت الإعلامية في حزب المؤتمر الشعبي العام ورئيس دائرة المرأة للتأهيل وتنمية المهارات في الحزب، حنان حسين، إن العميد الركن طارق محمد عبد الله صالح، ابن شقيق صالح، قتل الأحد الماضي في منزله بصنعاء.

وقالت في بيان إن الرئيس اليمني السابق صلى صلاة الجنازة على طارق أثناء حصاره في اليوم الثاني لمقتله، أي الاثنين قبل مقتل صالح نفسه بعدها بقليل.

وقتلت ميلشيات الحوثي الإيرانية امس “الاربعاء” العشرات من العسكريين ورجال الأمن والسياسيين المنتمين إلى حزب المؤتمر الشعبي
وبحسب “سكاي نيوز عربية” فان عمليات القتل وقعت في العاصمة صنعاء التي تسيطر عليها ميليشيات الحوثي.

وتأتي هذه الحملة ضد أنصار علي عبد الله صالح، بعد 3 أيام من اغتياله على أيدي ميليشيات الحوثي، التي هاجمت بالأسلحة على مدار الأيام القليلة الماضية مراكز لحزب المؤتمر في العاصمة ومدن يمنية أخرى.

وأظهرت مقاطع فيديو قيام ميليشيات الحوثي بمهاجمة تظاهرة نسائية رفعت صور الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في صنعاء، وإطلاق النار عليها وتفريقها بالقوة وتمزيق صور صالح.
فيما ذكرت مصادر يمينة أن زكريا الحوثي قُتل خلال مواجهات مع الجيش اليمني الوطني

ووفق ما نشرته وسائل إعلام محلية، امس الأربعاء، فإن مقتل زكريا الحوثي تم في مديرية نهم شرق صنعاء.

وزكريا الحوثي هو شقيق محمد علي الحوثي رئيس ما يسمى باللجنة الثورية التي شكلتها مليشيا الحوثي الإيرانية عقب استيلائها على صنعاء وعدة مدن يمنية بداية من عام 2015.

وانتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي قيل إنها لزكريا الحوثي بعد مقتله.

ومن ناحيتها، تواصل مليشيا الحوثي الإيراني موجة الاغتيالات لتصفية قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام، وقطع الطريق أمام محاولات أخذ ثأر صالح، الذي اغتالته المليشيات الإثنين الماضي.

وترددت أنباء عن أن المليشيا الإيرانية أعدمت اللواءين مهدي مقولة وعبد الله ضبعان المقربين من صالح في صنعاء، وأن الأخير تم إعدامه رغم تسليم نفسه إلى الحوثيين.

كما اختطفت المليشيا العميد مراد العوبلي قائد لواء عسكري في قوات حزب المؤتمر الشعبي من منزله جنوبي صنعاء

بدوره أكد المندوب اليمني لدى الأمم المتحدة السفير خالد اليماني، أنه خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن، كشف المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد في كلمته عن عمليات تصفية لأعضاء المؤتمر الشعبي تجري في صنعاء على يد ميليشيا الحوثي.

وكشف اليماني عن إعدام الآلاف خلال اليومين الماضيين على يد الانقلابيين، مبيناً أن هناك اتفاقاً لإجلاء العاملين الأمميين في المجال الإنساني من صنعاء جراء التطورات الأخيرة فيها.

من جانبه، دعا مجلس الأمن الدولي جميع الأطراف اليمنية إلى خفض مستوى العنف والالتزام بالعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة من دون شروط من أجل وقف دائم لإطلاق النار.

وقال سفير اليابان كورو بيسو الرئيس الحالي للمجلس في ختام جلسة مغلقة حول آخر التطورات في اليمن، إن المجلس متحدٌ في قلقه العميق إزاء الوضع الإنساني الرهيب الذي ما زال يتدهور في اليمن والذي بات على شفا مجاعة كارثية، على حد تعبيره.

وأشار رئيس المجلس أيضا إلى أن أعضاء المجلس يدينون بشدة الهجمات بالصواريخ على السعودية التي شنتها ميليشيات الحوثي، مذكرا بأن مجلس الأمن سبق وأن فرض حظرا على إرسال الأسلحة إلى اليمن.