أرشيف صحيفة البلاد

دعا اليمنيين للتركيز على معركتهم الأساسية.. التحالف العربي يقود انتصارات استراتيجية في مواجهة الحوثي

الرياض ــ واس ـ صنعاء ـ وكالات

جدد تحالف دعم الشرعية في اليمن، دعوته للتهدئة في عدن، مطالبا بتركيز الجهود على تحرير الأراضي اليمنية.

وقال المتحدث باسم التحالف، تركي المالكي، في مؤتمر صحفي امس في الرياض ، “طالبنا المكونات الاجتماعية هناك (في عدن) بالتعاون مع الحكومة الشرعية والتركيز على المعركة ضد الميليشيات”.

وكشف المالكي أن التحالف استهدف زورقا مفخخا انطلق من ميناء الحديدة الخاضع لميليشيات الحوثي الإيرانية، مشيرا إلى أن الميناء “تحول لنقطة انطلاق للتعدي على أمن المنطقة”.

كما استهدف التحالف عناصر من الميليشيات الانقلابية حاولت التسلل عبر الحدود، وعربات تنقل أسلحة في الجانب اليمني من الحدود السعودية.

وأوضح كذلك أن التحالف ضبط أسلحة مهربة لميليشيات الحوثي الإيرانية، بينها صواريخ سام.

وأكد المالكي أن قوات الشرعية اليمنية تتقدم على جبهات البقع بمحافظة صعدة، وتعز، والجبهة الغربية من البيضاء.

العمليات الإنسانية
وعلى صعيد العمليات الإنسانية في اليمن، أكد المتحدث باسم التحالف أنها “مستمرة وتشمل الجميع دون تفرقة”.

ومضى قائلا إن المنافذ اليمنية ستبقى مفتوحة لتأمين إدخال المساعدات الإنسانية، بما فيها منفذ الخضراء القريب من محافظة صعدة.

كما أكد أن تحالف دعم الشرعية منح أكثر من 18 ألف تصريح لإدخال المساعدات إلى اليمن، منها 43 تصريحا لإدخال مساعدات عبر مطار صنعاء.

ولفت إلى أن التحالف العربي سلم الحكومة الشرعية 27 طفلا كانت ميليشيات الحوثي الإيرانية جندتهم بالقوة للقتال.

فيما واصلت قوات الشرعية اليمنية مدعومة بالتحالف العربي انتصاراتها الاستراتيجية في مواجهة مليشيات الحوثي المدعومة من إيران الساعية لنشر الفوضى في دول المنطقة.

وأفادت الأنباء أن الجيش اليمني تمكن بدعم قوات التحالف من تحرير تبة الجشاء شرق تعز بعد أن كبد مليشيات الحوثي خسائر فادحة في هذه المعركة ، حيث قتل ١٢ من هذه المليشيات وأصاب ١٧ آخرين ، ويواصل تحركه الفاعل في إزالة الألغام التي زرعها الحوثيون في منطقتي الزنوج وخدران من أجل مواصلة تقدمه نحو مفرق شرعب بعد أن تمكن من قتل ٥٥ من المليشيات وأصاب العشرات منهم خلال ال ٢٤ ساعة الماضية ، في وقت دمرت فيه قوات التحالف العربي دبابتين وهاوزر و٤ رشاشات وسيارة محملة بالذخيرة ومخزن للأسلحة شمال وغرب مدينة تعز.

وتظل لهذه الانتصارات للجيش الوطني بدعم قوات التحالف أهمية عسكرية استراتيجية على صعيد سير المعارك ضد مليشيات الحوثي .. خصوصا أن الجيش اليمني أحكم سيطرته على مساحات شاسعة في مأرب تحت غطاء كثيف من نيران القوات الجوية ؛ ما أدى لتكبد مليشيات الحوثي خسائر فادحة في الأرواح والعتاد .

ولم تكتف القوات الشرعية بما حققته من انتصارات إذ أنها في إطار حرصها على تحرير كافة الأراضي اليمنية من المليشيات واصلت تقدمها في عدد من المحاور منها عيلان المشجح والتبة السوداء والتبة الحمراء والمخدرة.. كما سبق أن حققت انتصارات في جبهات البيضاء والجوف وصعدة وصنعاء.

وللمحافظة على هذه الانتصارات ولتحقيق المزيد من النجاحات في تحرير كل المناطق اليمنية من الحوثيين، أكدت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن على ضرورة عدم إعطاء الفرصة للمتربصين لشق الصف اليمني أو اشغال اليمنيين عن معركتهم الرئيسية، باعتبار ذلك التزاما سياسيا وإنسانيا وأخلاقيا لا يمكن التراجع عنه، وتؤكد قيادة التحالف على ضرورة التفاف كل المكونات اليمنية، وتلافي أي أسباب تؤدي إلى الفرقة والانقسام وتقويض مؤسسات الدولة .

وفي نفس الوقت تأتي تأكيدات وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش على أن ” موقف بلاده في أحداث جنوب اليمن واضح ومبدئ في دعمه للتحالف العربي الذي تقوده السعودية ” تأتي في الوقت المناسب صفعة قوية في وجه من يسعى للفتنة ولمواصلة التحرك لتحقيق المزيد من الانتصارات .

تأتي هذه الانتصارات بدعم السعودية وقيادتها للتحالف العربي .. فقد حرصت منذ إطلاق ” عاصفة الحزم ” بتحالف عسكري عربي ، على مواجهة إيران الداعمة للإرهاب وتفويت أي فرصة لها للعبث بأمن المنطقة أو نشر ” التشيع ” بالتأجيج الطائفي في العالم العربي ، كما حرصت السعودية في ذات الوقت على هزيمة الحوثيين وطردهم ودعم الحكومة الشرعية اليمنية برئاسة عبد ربه منصور هادي.