أرشيف صحيفة البلاد

دراسة.. البول السكري يجعل المرضى أكثر عرضة للإصابة بالسل

واشنطن – \"رويترز\"
قال باحثون ان مرض البول السكري يزيد احتمالات اصابة المريض بالسل الى حوالي ثلاثة امثال المعدل المعتاد وانه قد يكون مسؤولا عن اكثر من عشرة في المئة من حالات السل بالهند والصين.
ولتوضيح العلاقة بين المرضين فحص الباحثون بكلية هارفارد للصحة العامة في بوسطن بيانات عن ١٫٧ مليون شخص من ١٢ دراسة اجريت في كندا والمكسيك والولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وتايوان والهند وكوريا الجنوبية.
وقال الباحثون في بحثهم الذي نشر بدورية \"بي ال او\" الطبية التي تصدرها المكتبة العامة للعلوم ان الاصابة بالبول السكري تزيد احتمالات اصابة المريض بالسل بصرف النظر عن المنطقة الجغرافية موضحين ان الخطورة تزيد تقريبا بمقدار ثلاثة اضعاف بالمقارنة بغير المصابين بالسكري.
وقالت ميجان موراي التي اعدت البحث مع زميلتها في جامعة هارفارد كريستي جيون عبر البريد الالكتروني من رواندا \"مع وجود ما يصل الى ١٧١ مليون شخص مصابين بالبول السكري وهو رقم يتوقع ان يتضاعف بحلول عام ٢٠٣٠ فانه بات من الواضح ان \"السكري\" يعد مساهما جوهريا في الاعباء الحالية والمستقبلية للسل على مستوى العالم.\"
وقالت موراي انها توصلت لدليل يثبت ان السكري يجعل المريض عرضة للاصابة بالسل ويضعف من قدرته على صد العدوى.
وينتقل السل من شخص لاخر عندما يصاب مريض يحمل العدوى بالسعال او العطس. ويقول الباحثون ان دور السكري قد يعقد جهود الحد من نسب انتسار السل الذي يأتي خلف الايدز في قائمة الامراض الاشد فتكا.