الأرشيف ملحق عن الأمير سلطان

خطوات راسخة للمؤسسات بقيادة سمو ولي العهد الأمين سلطان بن عبدالعزيز

جدة – البلاد
ترأس سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز العديد من الهيئات والمؤسسات والمنظمات الحيوية التي أسهمت في تنمية المجتمع والاقتصاد السعودي، وقد خطت هذه المنظمات خطوات واسعة في مجالها.
رئيس اللجنة العليا لسياسة التعليم العالي
يعود تاريخ التعليم العالي في المملكة إلى عام 1369هـ حين تم افتتاح كلية الشريعة بمكة المكرمة، ثم افتتحت كلية للمعلمين عام 1372هـ بمكة المكرمة، وفي مستهل عام 1373هـ افتتحت كلية الشريعة في الرياض لتكون ثالث كلية للتعليم العالي تؤسس في عهد الملك عبدالعزيز.
وبعد أن لقيت الكليات التي افتتحت في كل من مكة المكرمة والرياض إقبالاً كبيراً من الدارسين خطت المملكة خطوة أخرى نحو تحقيق تعليم جامعي متكامل من خلال افتتاح كليات متعددة الاختصاصات توفر للبلاد مختلف الكفاءات.
وبعد دراسات أولية قام بها عدد من المفكرين ورجال العلم في المملكة بالاشتراك مع خبرات متخصصة من الخارج برزت أول جامعة في المملكة عام 1377هـ حين انشئت جامعة الملك سعود بالرياض، ثم تبعها انشاء الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة عام 1381هـ -1382هـ.
ثم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران عام 1395هـ ، وجامعة الملك فيصل بالاحساء عام 1395هـ وجامعة أم القرى بمكة المكرمة عام 1401هـ ، وجامعة الملك خالد بالجنوب عام 1419هـ، وتضم هذه الجامعات فروعاً لكلياتها في مختلف مدن المملكة تتضمن تخصصات عديدة تغطي احتياجات البلاد.
كما كان هناك اهتمام بتوفير الكفاءات للقطاعات العسكرية من خلال انشاء العديد من الكليات العسكرية المختلفة التخصصات.
وكانت كلية الملك عبدالعزيز الحربية التي بدأت كمدرسة عسكرية عام 1354هـ ، ثم تحولت إلى كلية عام 1374هـ أولى الكليات العسكرية في المملكة.
ثم تبعها إنشاء كلية الملك فهد لقوى الأمن الداخلي التي بدأت مدرسة للشرطة عام 1355هـ ثم أصبحت كلية عام 1385هـ، وكلية الملك خالد العسكرية التي انشئت عام 1402هـ لإمداد الحرس الوطني باحتياجاته من الكفاءات العسكرية، وكلية الملك فهد البحرية التي انشئت عام 1403هـ.
اضافة إلى ذلك كان هناك اهتمام آخر بتوفير التعليم العالي للبنات من خلال وكالة الرئاسة العام لتعليم البنات، حيث انشئت عدة كليات للتربية و الآداب والعلوم للبنات بدأت بكلية التربية للبنات بالرياض عام 1390هـ ثم بكليتين للتربية للبنات في جدة ومكة المكرمة انشئت الاولى منهما عام 1394هـ ، والثانية عام 1395هـ، ثم بكليتين للآداب في الرياض والدمام أوجدتا عام 1399م، ثم بكلية العلوم للبنات في جدة ومكة المكرمة افتتحت في العام نفسه.
تلا ذلك العديد من كليات التي تعنى بتعليم الفتاة اضافة الى الاقسام والكليات التي تتيح لها التعليم العالي في جامعات المملكة المختلفة.
الإشراف على التعليم العالي
حينما بدأ التعليم العالي في المملكة بافتتاح كلية الشريعة بمكة المكرمة عام 1369هـ كانت هذه الكلية تابعة لمديرية المعارف ثم حين انشئت وزارة المعارف عام 1373هـ أوكل اليها الاشراف على التعليم العالي من خلال ادارة خاصة للتعليم العالي.
وفي 1-9-1383هـ صدر قرار وزير المعارف بتغيير اسم هذه الادارة الى الادارة العامة للتعليم بعد أن تم عام 1382هـ تشكيل المجلس الأعلى للتعليم العالي برئاسة وزير المعارف، وفي عام 1393هـ انشيء المجلس الأعلى للجامعات، وبعد أن اتسع التعليم العالي وكثرت البعثات الجامعية إلى الخارج، تم انشاء وزارة التعليم العالي في 8-2-1395هـ، لتتولى مسؤولية الاشراف على التعليم العالي والجامعي في المملكة.
رئيس اللجنة العليا للإصلاح الإداري
دوره البارز في الاصلاح الاداري:
قبل أن تبدأ الدولة السعودية في تبني الخطط الخمسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية أي قبل سنة 1390هـ وهو تاريخ أول خطة خمسية للتنمية في المملكة العربية السعودية، اتخذت حكومة المملكة العربية السعودية خطوة مهمة وهي تبني برنامج الاصلاح الاداري الذي يسبق عادة الاصلاح الاقتصادي، وانشئت اللجنة العليا للاصلاح الاداري في سنة 1383هـ بقرار من مجلس الوزراء رقم 520 في 5-7-1383هـ والمبلغ برقم 17702 في 8-7-1383هـ، وكان ذلك بناء على تقرير من هيئة الامم المتحدة، البنك الدولي – حسب رغبة ودعوة المملكة العربية السعودية، وقد أوصى ذلك التقرير الذي صدر في الثمانينيات الهجرية بتبني برنامج الاصلاح الاداري والذي يختص بما يلي:
– اتخاذ الاجراءات اللازمة لتحقيق اصلاح الجهاز الاداري.
– ممارسة اختصاص مجلس الوزراء فيما يتعلق باحداث وترتيب الاجهزة والمصالح العامة.
– انشاء احكام ادارية جديدة أو تعديل أو الغاء قرارات سابقة داخل في اختصاصها.
وشكلت لجنة وزارية برئاسة الملك، وكان الامير سلطان بن عبدالعزيز نائب رئيس اللجنة التي كان من بين أعضائها وزير المالية والاقتصاد الوطني ووزير التخطيط.
رئيس الهيئة العليا للدعوة الإسلامية
سمو الامير سلطان بن عبدالعزيز من رواد العمل الاسلامي المتميز في هذه البلاد التي حباها الله بقيادة مسلمة مؤمنة بريادتها الاسلامية، تسير وفق منهج وضع اسسه مؤسس هذا الكيان الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن – رحمه الله – لخدمة الاسلام والمسلمين، ودعم قضاياهم، وقدم كل ما من شأنه تفعيل القضايا الاسلامية ونصرتها.
وسمو الامير سلطان بن عبدالعزيز من خلال رئاسته للهيئة العليا للدعوة الاسلامية ساهم بدور كبير في تفعيل ادائها انطلاقاً من حرص قيادة هذه البلاد وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على نشر الاسلام في شتى ارجاء المعمورة من خلال ارسال الدعاة بعد اعدادهم الاعداد الجيد للقيام بهذا الدور.
وقد ساهمت هذه الهيئة برسم خطط وبرامج جيدة للدعوة وفق أسس ومبادئ الدين الاسلامي الحنيف.
وسمو الامير سلطان ساهم مساهمة فعالة في انشاء وتأسيس دور العبادة والمساجد داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، كما يحرص سموه على الالتقاء بأصحاب الفضيلة العلماء ورؤساء المحاكم الشرعية والمشايخ ويؤكد لهم أن لقاءهم لقاء خير وسعادة وأن الخير كل الخير في الكتاب والسنة، ويتحدث سموه قائلاً:
ونحن على كل حال ولله الحمد والشكر من ايام الملك عبدالعزيز واجدادنا الأولون واجدادكم الأولون ونحن على هدي محمد علي الصلاة والسلام، ونأمل ان نكون دائماً وابداً حتى يرث الله الأرض ومن عليها، لأنه بدون دين ليس هناك أمن، وبدون دين ليست هناك استقامة ولا فيه رزق ولا حياة ولا سعادة.
كل السعادة بدون هذه العقيدة الاسلامية سعادة فارغة وفاسدة ونحمد الله ونشكره أن الله يجعل ولايتنا فيمن خافه واتقاه وأن يجعلنا جميعا هداة مهتدين وأن ينصر الله دينه ويعلي كلمته ويحق الحق ويزهق الباطل ويجزيكم الله الخير.
من حديث لسموه في يوم
الاثنين 24 ربيع اول 1421هـ
رئيس المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية بالمملكة
صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله في 29-4-1415هـ بانشاء \"المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية\" برئاسة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود.
تأسيس الخطوط الجوية العربية السعودية
ورئاسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز مجلس ادارتها
في عام 1963م تم تأسيس الخطوط الجوية العربية السعودية كمؤسسة مستقلة بالمرسوم الملكي رقم 45 بتاريخ 26 رمضان 1382هـ 19 فبراير 1963م والذي وقعه جلالة المغفور له الملك فيصل بن عبدالعزيز، واصبحت الخطوط هيئة مستقلة يديرها مجلس ادارة، ويرأسها سمو الامير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الذي أشرف على تنفيذ المشروعات المدنية التابعة لوزارة الدفاع.. مثل:
– بناء المطارات المحلية والاقليمية والدولية.
– تطوير مصلحة الارصاد الجوية.
– توسيع الاسطول الجوي للخطوط السعودية.
وأخذ يوليها سموه جل اهتمامه لكي تكون في مصاف الخطوط الجوية العالمية.
رئيس الهيئة الوطنية لحماية
الحياة الفطرية وإنمائها
انطلاقاً من حرص المملكة العربية السعودية على الحفاظ على ثروتها الطبيعية وتمشيا مع أهداف خطط التنمية في المحافظة على الحياة الفطرية وإنمائها.
اصدر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله أمره السامي الكريم رقم م-22 وتاريخ 12-9-1406هـ – 1986م بانشاء الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها، مدشنا بذلك مرحلة جديدة من الجهود المنهجية والانشطة العلمية للمحافظة على البيئة السعودية وحماية تنوعها الاحيائي.
وقد كان في اختيار خادم الحرمين الشريفين لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز بكل ما يمثله من كفاءة وقدرة على على الانجاز لرئاسة مجلس ادارة هذه الهيئة وربطها مباشرة برئيس مجلس الوزراء دلالة هامة على الاولوية التي تحتلها قضية السلامة البيئية في اهتمامات القيادة السعودية.
رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات الحربية
يترأس الامير سلطان بن عبدالعزيز مجلس ادارة المؤسسة العامة للصناعات الحربية، وهي مؤسسة تزود القوات المسلحة بالأسلحة الصغيرة مثل: البندقية ج3، والمسدس عيار 9 مم، وانواع متعددة من الذخائر وأنظمة الملبوسات.
وللمؤسسة نشاطات في مجال البحث والتطوير، وتوسيع القاعدة الصناعية للمصانع الحربية وتحويلها إلى مؤسسة عامة للصناعات الحربية لتمكينها من المشاركة مع القطاع الخاص في التصنيع المشترك.
وكثيرا ما يزور سموه المؤسسة للاطلاع على سير العمل وتفقد أحوال العاملين والاطمئنان عليهم وتخريج الدفعات من طلاب المعهد الثانوي الصناعي وعدد من الدورات الفنية المتخصصة من مراكز الدراسات والتدريب الصناعي.
رئيس اللجنة العليا للتوازن الاقتصادي
يترأس سمو الامير سلطان بن عبدالعزيز اللجنة العليا للتوازن الاقتصادي، وقد اعتمد برنامج التوازن الاقتصادي مع ا لدول المصدرة للسلاح وانظمة الدفاع وذلك بأن ينفق 35% من قيمة عقود التسليح والمشروعات الدفاعية في المملكة العربية السعودية بموجب مشروعات صناعية متقدمة مشتركة مع شركاء سعوديين.
أهداف برنامج
التوازن الاقتصادي
1- تنويع مصادر الدخل في المملكة وتخفيض الاعتماد على البترول كمصدر أساسي للدخل.
2- ايجاد الفرص الوظفية في مجالات التقنية المتقدمة والادارة لخريجي الجامعات والمعاهد.
3- فتح المجال أمام رجال الأعمال السعوديين لاستثمار اموالهم داخل المملكة بما يعود بالفائدة عليهم وعلى الوطن.
4- توسيع القاعدة الصناعية وايجاد صناعات جديدة تعتمد على التكنولوجيا المتقدمة ضمن برنامج التوازن الاقتصادي.
5- نقل التقنية المتقدمة إلى المملكة وتوطينها.
الرئيس الأعلى للمجلس السياحي
قرر مجلس الوزراء السعودي تشكيل هيئة لتطوير وتنسيق السياحة باسم \"المجلس الأعلى للسياحة\" في جلسته التي رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله يوم الاثنين 12 محرم 1421هـ في قصر السلام بمحافظة جدة برئاسة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز الذي رفع سموه للمجلس حول الحاجة الى ايجاد آلية تنظيمية للسياحة في المملكة حيث نص القرار على ما يلي:
– الموافقة على \"تنظيم الهيئة العليا للسياحة\" وفق الصيغة المرفقة بالقرار.
– اعتماد السياحة قطاعاً انتاجياً يسهم في بقاء السائح السعودي داخل البلاد وزيادة فرص الاستثمار وتنمية الامكانات البشرية الوطنية وتطويرها وايجاد فرص عمل جديدة للمواطن السعودي.
رئيس مجلس إدارة الموسوعة العربية العالمية
الموسوعة العربية العالمية من مشاريع مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية العلمية، والتي يرعاها سموه، وينفق عليها من امواله الخاصة، خدمة للعالمين العربي والاسلامي، مساهمة منه في نشر العلم والمعرفة، ولحاجة البلاد العربية والاسلامية لمثل هذه الأعمال.
وقد اعتمدت الموسوعة على \"دائرة المعارف العالمية\" طبعات 1992-1993-1994م، بعد أن تم تنقيح المواد ومواءمتها عربيا واسلاميا، واستغرق العمل في هذه الموسوعة سبع سنوات، وخرجت الى النور سنة 1991م، وتعد هذه الموسوعة حتى هذه اللحظة أغنى وأشمل موسوعة عربية.
رئيس مجلس اللجنة العليا للرقابة الغذائية والدوائية
صدر قرار مجلس الوزراء رقم 1 وتاريخ 7 محرم 1424هـ المتضمن:
انشاء هيئة عامة للرقابة الغذائية والدوائية ذات شخصية اعتبارية لها ميزانية مستقلة ترتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء وتناط بها جميع المهمات الاجرائية والتنفيذية والرقابية التي تقوم بها الجهات القائمة حالياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *