أرشيف صحيفة البلاد

خطة استباقية تخفض الطلب على صهاريج المياه بنسبة ٧٥٪‏ عن العام الماضي .. المياه الوطنية : ضخ أكثر من مليون م3 يوميا في جدة خلال فترة إجازة العيد

جدة – البلاد

أكد مدير عام منطقة مكة المكرمة بشركة المياه الوطنية المهندس محمد صالح الغامدي نجاح الخطة التشغيلية لخدمات المياه في محافظة جدة خلال فترة عيد الفطر المبارك ، حيث ركزت الخطة على توفير الكميات الكافية من المياه لمواكبة أي زيادة في الطلب وإشباع الضخ لأحياء جدة وتقليل الحاجة إلى طلبات الصهاريج .

وأوضح أنه في هذا الصدد تم تحديد كميات المياه المتوقع تزويد الشبكة بها خلال فترة عيد الفطر بالتنسيق مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لضخ ما يقارب مليون و مائتي الف متر مكعب يوميا بالشبكة والعمل قدر المستطاع على تأمين الوفر المائي للسكان ،

كما تم جدولة توزيع المياه للأحياء و التأكد من الالتزام بجداول الضخ المعدة مسبقا وبجدول زمني مخصص لتوزيع الفرق و المهام لموظفي التشغيل , بالإضافة الى تخصيص ٢٤ فرقه ميدانيه لمراقبة التشغيل الفعلي للخطوط الرئيسية و الشبكات الفرعية

و وكذلك ٤٩ كادرا من مهندسين و مشغلين لمتابعة الضغوط بالشبكة و متابعة مناسيب الخزانات بمحطات التوزيع بشكل مستمر على مدار الساعة واعتماد تنفيذ خطة الضخ الاستباقي للأحياء ذات الطلب المرتفع للصهاريج بالتنسيق مع إدارة خدمة العملاء و ذلك قبل بدء الإجازة لضمان توفير الاحتياج الفعلي لخزانات المياه للعملاء تفادياً لزيادة الطلب في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك و بداية أيام العيد حيث سجلت الإحصاءات ٥٠٠٠ طلب نزولاً الى ٣٢٠٠ طلب للصهاريج في ثاني ايام العيد في انخفاض ملحوظ لعدد طلبات الصهاريج مقارنة بالأعوام الماضية والتي سجلت ١٨٠٠٠ طلب في إشارة واضحة الى نجاح الضخ الاستباقي للأحياء وفق الخطة المعدة لذلك .

كما تم تخصيص ما يقدر بـ 207,000 متر مكعب بشكل يومي لمحطات التعبئة لتلبية الاحتياج المتوقع للعملاء الذين يقعون خارج نطاق الشبكة بحيث تصل اليهم الصهاريج في وقت قياسي.

مشيراً الى جاهزية الخزانات الاستراتيجية العاملة بمدينة جدة والبالغ عددها (11) خزاناً في منطقة بريمان بطاقة تخزينية تصل لنحو (2) مليون متر مكعب لدعم إمداد التوزيع متى تطلب الأمر واستخدامها لأي طارئ ، موضحاً أن الشركة انتهت مؤخراً من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الخزن الاستراتيجي للمياه بطاقة تخزينية إجمالية مليوني متر مكعب، بتكلفة بلغت (760) مليون ريال.

والبدء باستلام وتشغيل الخزانات والاستفادة منها من خلال تعويض نقص كميات المياه الواردة في حالات الصيانة الطارئة والمجدولة لمحطات التحلية. كما تعمل الشركة حالياً على إنهاء المرحلتين الثانية والثالثة من المشروع بسعة استيعابية إجمالية تبلغ مليوني متر مكعب.