الأخيرة

خسوف جزئي للقمر في سماء المملكة

جدة ــ حماد العبدلي

شهدت سماء المملكة ليلة امس “الاربعاء” خسوفا جزئيا للقمر استمر لقرابة الساعة.وتزامن تمام البدر مع خسوف كلي للقمر ووجوده على أقرب مسافة له من الأرض، ما ولد ظاهرة عرفها العلماء بـ”القمر الأزرق العملاق”. وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا ومقاطع فيديو لظاهرة خسوف القمر الجزئي التي رصدت بوضوح في سماء المملكة.

وبدأ خسوف القمر من وقت شروق القمر واستمر لنحو 50 دقيقة على الشرقية و30 على الوسطى، وانتهي في تمام الساعة 6:11 مساء، ولم يشاهد بشكل لافت على الشريط الساحلي الغربي ونواحيه. وتعد تلك الظاهرة هي أول خسوف جزئي للقمر خلال عام 2018م، وتحدث بالتزامن مع ظاهرة وجود القمر على مسافة قريبة جدًا من الأرض، أو ما يعرف بـ”القمر العملاق”.

فيما بثت وكالة الفضاء الأميركية ناسا الصور الأولى لهذا الحدث الفريد من نوعه. وتحدث الظاهرة عندما يجتمع “القمر الأزرق” (البدر الثاني في الشهر التقويمي) مع الخسوف أثناء وجود القمر في أقرب نقطة له من الأرض (الحضيض القمري)، حيث يكون أكثر إشراقا من المعتاد بنسبة 14 في المئة.

بينما تجمع نحو ألف شخص على تل خارج لوس أنجليس في واحد من أفضل المواقع لمشاهدة ظاهرة نادرة يقترن فيها خسوف القمر بما يطلق عليه “القمر الأزرق الدموي العملاق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *