اقتصاد

خبراء: الضريبة الانتقائية تدعم الاقتصاد بـ10 مليارات ريال

جدة ــ البلاد

توقع خبراء واكاديميون ان تضيف الضريبة الانتقائية لموارد المملكة الاقتصادية اكثر من 10 مليار ريال خلال السنوات الأولى من تطبيقها.

وطالبوا بتخصيص ريع أموال الضريبة الانتقائية على السلع الضارة كمشروبات الطاقة والغازية والدخان، إلى مشروعات وبرامج خدمات الرعاية الصحية وتوفير التأمين الطبي للمواطنين.
ورأى المستشار الإعلامي، المهندس عبدالمحسن الماضي، خلال استضافته فى برنامج “الأسبوع في ساعة” للإعلامي إدريس الدريس والمذاع على “روتانا خليجية”، تحت عنوان “الضريبة الانتقائية.. وتعديل سلوك”، أن تطبيق الضريبة الانتقائية يعد من التدابير السعرية للحد من استهلاك السلع الضارة التي تحولت في مجتمعنا إلى أوبئة.
فيما قال المستشار بمركز “أسبار” للدراسات والبحوث والإعلام، الدكتور عبدالرحمن العناد، أنه لا مانع من فرض الضريبة الانتقائية، إذا كانت ستحقق فائدة للقطاع الصحي لتقليل مخاطر وأضرار استهلاك التدخين والمشروبات الغازية؛ مشيرا إلى أن المملكة من أرخص دول العالم في أسعار المنتجات الضارة بالصحة .
ودعا استاذ علم الاجتماع بجامعة الملك سعود، الدكتور عبدالسلام الوايل، إلى استثمار تطبيق فرض الضريبة الانتقائية على السلع الضارة بالصحة، برفع الوعي لدى الأطفال من خلال ربط فكرة فرض الضريبة بمضار تلك السلع، كونها تأتي حفاظا على الصحة وليست للمكاسب الاقتصاديىة فقط، مما يساهم في تغيير وتعديل سلوكياتهم نحو استهلاكها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *