محليات

حضرها عدد من رجال الأعمال والمفكرين والمثقفين .. ديوانية السالم تستضيف رجل الأعمال الشيخ أحمد حسن فتيحي

جدة – البلاد

استضافت ديوانية السالم السبت الماضي بمقرها بمنزل رجل الأعمال الاستاذ محمد بن عبدالعزيز السالم بحي الروضة بجدة، رجل الأعمال الشيخ أحمد حسن فتيحي، وعددا من رجال الأعمال والمفكرين والمثقفين، بجانب عدد من أعضاء مجتمع الديوانيات ، حيث شهدت الجلسة العديد من الآراء والافكار والتجارب الثرية في عالم التجارة، وخاصة تجارة الذهب والمجوهرات والهدايا الفاخرة.

وسرد رجل الأعمال الشيخ أحمد حسن تفاصيل مراحل تطور شركاته، بالإضافة إلى المراحل الحرجة التي مر بها في مسيرته الاستثمارية، حيث إنه يعتبر صاحب سجل رقم ١، وأول شركة كانت في عام ١٩٨٤م مستشهدا بفترة نهاية حرب ايران والعراق ١٩٨٨،

حيث إنه كان مسددًا لجميع ديونه، ولديه مبلغ ١٠ ملايين ريال فائضا من تجارة الذهب، مشيراً الى أن مبيعاته كانت يومياً تبلغ ٥٠٠ ألف ريال، بعد توقف الحرب ١٩٨٨ و ١٩٨٩م، ثم انخفضت إلى ٣٠٠ ريال في يوم دخول صدام حسين الكويت عام ١٩٩٠م، لكن رجل الأعمال الشيخ أحمد حسن أبان أن الملك فهد- رحمه الله- كان هو الحل لهذا التحول الذي شهده، لأنه وجه بالسماح له بالتحول الى شركة مساهمة ، وذكر رجل الأعمال بأنه كان يعاني من عدم وجود شباب في نظام السعودة،

الأمر الذي جعله يلجأ الي تدريب 40 فتاة ،مما جعله من أوائل من قاموا بتوظيف النساء، وافتتاح معرض للعائلات منوها الى أن رأس مال شركته يبلغ 550 مليون ريال، فضلا عن أن القيمة السوقية لها تبلغ حوالي 2 مليار، مبينا أنه كان قد خرج من ادارة الشركة، وسلم رايتها الى أبنائه وتوجه الى العمل في الأسهم، ولكنه استطرد قائلاً :” عدت مجددا الى ادارة الشركة بعد الانهيار الذي شهده سوق الاسهم ” ونفى احمد حسن أي تعامل له مع البنوك قائلا: “لا أتعامل مع البنوك.. ليس لنا ديون.. ولا علينا ديون لأي بنك “.

وشدد رجل الاعمال الشيخ احمد حسن فتيحي على ان المملكة لا توجد لديها أزمة اقتصادية ، وانما “مجرد انكماش لتغيير الاعتماد على الدولة الى القطاع الخاص، ورأى أن الأمر يحتاج الي عامين للتأقلم على ذلك”

وفي الجانب الرياضي رأى رجال الاعمال أحمد حسن أنه لا يوجد شيء اسمه شراء ناد رياضي، كما يتصور البعض مبينا أنها” ستكون شركات تحت مظلة الدولة، لها مجلس ادارة له مكافأة ويحاسب على الانجازات والاخفاقات ”
يذكر أن أبرز من حضر جلسة الديوانية من رجال الاعمال كل من : معالي الدكتور مدني علاقي ، وابراهيم السبيعي ، وعبدالله عبدالرحمن الجميح ، وسليمان ابراهيم النملة ، وصالح السريع، ومهنا المهنا ود. ممدوح العشي ، ود. ايهاب ابو ركبة ، وعرب محمود جلال ، ود. عبد العزيز قاسم ، ود. حسين المحضار ، وناصر السريع ، والمهندس ماهر جمال رئيس غرفه مكة المكرمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *