أرشيف صحيفة البلاد

حزب الشيطان يمد شبكة اتصالات ..وتحذير من توريط لبنان

واشنطن – وكالات
يواصل حزب الشيطان في لبنان توسيع شبكاته داخل البلاد لخدمة عملياته ، حيث تفاجأ أهالي بلدة الرميلة القريبة من مدينة صيدا جنوب لبنان ، قبل يومين، بشبكة اتصالات تابعة للحزب تشق طرقاتهم.
وفي التفاصيل طبقا لـ”العربية.نت” قالت عضو المكتب السياسي في حزب الكتائب، المحامية ريتا بولس، القاطنة في البلدة، أن الأهالي فوجئوا بعمال يمدون شبكات وأنابيب في حفريات في الأرض، وتابعت قائلة: “وعند سؤال العمال، أجابوا أنهم يعملون على مد أنابيب لحزب الله.” حينها طلب منهم التوقف، وأعلمت البلدية في الحال.
إلى ذلك كشف معهد واشنطن لدراسات الشرق الأوسط عن معلومات استخباراتية تشير إلى وجود منشآت إيرانية للأسلحة في لبنان، تحت رعاية مايسمى “حزب الله” الارهابي. وأشار المعهد إلى ما يعنيه ذلك من إمكانية تحويل القذائف التي يمتلكها الحزب الارهابي بالفعل إلى صواريخ دقيقة التوجيه.
وأوضح المعهد، خلال دراسة بحثية أعدها ديفيد ماكوفسكي، مدير مشروع عملية السلام في الشرق الأوسط في معهد واشنطن، أنه بالإضافة إلى تورط لبنان بالفعل في الحرب الأهلية السورية عن طريق الحزب ، فإنه على ما يبدو أنه سيورط لبنان في حرب جديدة.
وأضافت الدراسة، أن الأعمال العسكرية الإيرانية في لبنان مثل الجهود المبذولة لبناء مصانع لإنتاج الصواريخ هناك، تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي وتعمل على تهديد وجود القوات الدولية في المناطق المحظورة في لبنان كما أنها تعمل على تحسين القدرات الصاروخية للحزب الارهابي.
وعلى ما يبدو أن طهران لجأت إلى إنشاء مرافق إنتاج أسلحة تابعة لها في لبنان نفسه نظرا لإعاقة نقل الأسلحة لحزب الله عبر سوريا. ونبهت الدراسة، إلى أن روسيا لم تقدم أي دليل على تحرّكها بشكل فعال لتقييد الجماعة الارهابية في لبنان.
وأضافت الدراسة، أنّ إنتاج الأسلحة المتطورة في لبنان يغيّر مقاييس اللعبة نظراً إلى قدرتها على تجهيز حزب الشيطان بصواريخ دقيقة التوجيه؛ وبالتالي فإن خطر التصعيد سيكون حقيقياً للغاية. ولفتت إلى أن الحزب كان مستقلاً نوعاً ما قبل عام 2011، لكنه وُضع تحت السيطرة المباشرة لقائد ميلشيا «فيلق القدس» الإيرانية الإرهابي قاسم سليماني، بعد مقتل اثنين من كبار قادة الحزب؛ هما عماد مغنية ومصطفى بدر الدين، حتى ابتلع الحزب لبنان كله.