الثقافيـة

حرفيو وبحارة سلطنة عمان يستعرضون موروثهم في مهرجان الساحل

الدمام ــ حمود الزهراني
عزز مهرجان الساحل الشرقي في نسخته السادسة الترابط والتعاون الثقافي والتراثي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي الغنية بتاريخها وإرثها الحضاري، وذلك من خلال مشاركات أربع دول خليجية، لتعزيز قيمة الإرث التاريخي المشترك بين دول المجلس.
ففي النسخة السادسة، يشارك 45 حرفيا وبحارا من سلطنة عُمان هذا العام بالعديد من الفعاليات، التي تبرز المخزون التراثي والأبعاد الثقافية المتأصلة في المجتمع العُماني الأصيل الذي مازال يحافظ على موروثاته الحرفية والفنية العريقة.
وأشار النوخذة العماني، حديدات بن محمد البلوشي، الذي عاصر الكثير من الأحداث، وأمضى حياته في البحر والتنقل بين الدول على مركبه، إلى أن الطابع العمراني في الساحل الشرقي أعاده لعقود من الزمن؛ حين كانت سفينته ترسو في ميناء العقير ثم ميناء الخبر القديم وتارة في الكويت كما وصل في رحلاته التجارية إلى العراق، مؤكداً بأن المباني التي تم تصميمها على طراز أهل الساحل الشرقي وتجسيدها لميناء العقير تعتبر مميزة وقريبة من الواقع، وجعلته يعيش الزمن الماضي الجميل حبن كانت معالم بارزة.
وقال حرفي شباك الصيد العماني، صالح الغيثي: إنه يشارك للمرة الثالثة على التوالي في مهرجان الساحل الشرقي، مشيراً إلى أن الكثير من العادات والتقاليد في الصيد و”دشة البحر” والمأكولات وغيرها تتشابه بين دول مجلس التعاون الخليجي.
أما حرفي السعفيات يوسف الكندي، فيقول:إن عدد المشاركين من سلطنة عمان ازداد عن النسخ الماضية مضيفاً بأنه يفضل المشاركة في مهرجان الساحل الشرقي أكثر من غيره من المهرجانات وذلك لتميز موقعه وكثرة الزوار وتطويره المستمر كل عام وتجدد الفعاليات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *