أرشيف صحيفة البلاد

حجز 17 الف وحدة بجدة وإنجازات الإسكان تحرك سوق العقار

 جدة – حماد العبدلي

اعلن سيف السويلم المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان، استئناف الحجز في مشروعَيْ “تلال الغروب” و”أعالي جدة” بإجمالي وحدات يصل إلى نحو 17 ألف وحدة سكنية متنوعة وبأسعار تبدأ من 260 ألف ريال.

واضاف انه سيتم تسليم نحو 7 آلاف وحدة سكنية بمشروع “تلال الغروب” خلال عامين من توقيع العقود النهائية بين المستفيدين من جهة والممولين والمطورين من جهة أخرى ، ومن المنتظر اكتمال المشروع خلال عامين خصوصًا في ظل تفعيل تقنيات البناء الحديثة من خلال تحالف سعودي صيني.

من جهة أخرى أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة العدل أن قيمة الصفقات العقارية خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري 1439هـ بلغت 148.1 مليار ريال مقارنة بنحو 162.3 مليار ريال تمت خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت قيمة الصفقات العقارية التي تمت خلال شهر رمضان الماضي 10.2 مليار ريال، واستحوذت الصفقات العقارية التي تمت على قطع الأراضي السكنية والتجارية على الحصة الأكبر ، إذ بلغت قيمتها 9.23 مليار ريال وبنسبة تصل إلى نحو 90% من القيمة الإجمالية، تلتها صفقات الشقق بقيمة 427.7 مليون ريال.
ويؤكد عدد من العقاريين ان حركة نشاط البيع والشراء مرتبطة بانخفاض اسعار العقار الذي لازال مستمراً لبلوغ الحد المعقول وفقاً للقيمة الفعلية في اعقاب انجازات وزارة الاسكان بتوفير السكن لتحقيق رؤية المملكة.

وتتوقع مصادر الخبراء ان يشهد العقار انخفاضاً يتيح الفرصة للتنمية بشكل واسع حيث بدأ تجار العقار بطرح الاراضي الكبيرة للتداول بعد تخطيطها وتهيئتها هرباً من رسوم الاراضي البيضاء.