أرشيف صحيفة البلاد

جيش اليونان على الحدود التركية

أثينا – وكالات
دفعت وزارة الدفاع اليونانية بـ7 آلاف جندي إلى الجزر اليونانية ببحر إيجة والمنطقة الحدودية الشمالية الشرقية مع تركيا، للتصدي للأعمال التركية الاستفزازية.
وقال مراقبون: إن اليونان سأمت من التجاوزات التركية على الأراضي اليونانية، مضيفة أن أثينا أرادت أن توصل من خلال نشر جنودها على الحدود، رسالة أنها لن تسمح أن تسيطر أنقرة على أجزاء أخرى من حدودها أو حتى تعبث بها.
واستبعد المحللون احتمالية نشوب المواجهة العسكرية بين أثينا وأنقرة، وأضحوا أن تركيا لا يمكنها تحمل إدارة حرب على جبهتين، خاصة أنها تتدخل عسكرياً في سوريا كما لها قوات في العراق.
ورغم تطبيع العلاقات بين اليونان وتركيا، إلا أن ملفات الخلاف بينهما كثيرة ومتشعبة، ويأتي على رأس تلك الملفات، ملف تنازع السيادة على بحر إيجة والجزر التي تطل عليه، فضلاً عن ملف قبرص، الذي أدى التدخل العسكري التركي في 1974 إلى انقسامها لقبرص يونانية وأخرى تركية.
ومع اكتشاف حقول النفط والغاز في البحر المتوسط، وتفويتاً على محاولة أنقرة السيطرة على تلك الحقول، أعلنت كل من قبرص ومصر تمسكهما باتفاقية ترسيم الحدود البحرية الموقعة بينهما 2013، وتحذيرهما تركيا من المساس بالسيادة على المنطقة الاقتصادية الخالصة.
ويأتي ملف العسكريين الأتراك الفارين، والذين تتهمهم أنقرة بالمشاركة في انقلاب يوليو 2016، ليعمق الخلاف بين البلدين، بعدما رفضت أثينا إعادتهم إلى بلادهم.