الديجتال

جدل حول حفلات التخرج في مدارس المملكة

جدة ــ البلاد

رغم ان وزارة التعليم تمنع إقامة حفلات التخرج في المدارس، وتحصرها في الاحتفال بتكريم المتفوقين ضمن حفل ختام الأنشطة المقررة في خطط النشاط المدرسي وأثناء الدوام الرسمي، إلا أن هذا لم يمنع البعض من إقامة هذه الحفلات خارج أسوار المدرسة، إذ تقام في قاعات أفراح وفنادق التي تحجز بالكامل لمدارس ثانوية “بنين وبنات” تقيم حفلاتها في الأمسيات بعد الدوام الرسمي، لتثقل بتكاليفها كاهل الأسرة، بحجة أن هذه الحفلات تلعب دورا في تشجيع الطلبة على التميز وتجذبهم للدراسة.

واثارت ظاهرة حفلات تخرج مدارس الأطفال استياءً واسعا من أولياء الأمور الذين قالوا إنها تحولت من نشاط مدرسي عابر لتكريم الطلاب المتميزين، إلى حفلات وتكاليف مرهقة، فيما زادت مواقع التواصل الاجتماعي مثل “سناب شات” و”انستغرام” من اشتعال الظاهرة، حيث أصبحت المدارس تتفنن في تنفيذ هذه الحفلات التي باتت تحدد مستوى المدرسة.
لكن لمنيرة عثمان، وكيلة روضة أطفال، رأي آخر قالته لـ”العربية. “إن حفلات التخرج تلعب دورا في تشجيع الصغار على التميز وتحببهم للمدرسة”، مضيفة أن الاحتفالات تأتي بناء على رغبات الأطفال والأمهات الاختيارية دون أي ضغوط، مؤكدة أن الاحتفال يتم على نفقة المدرسة بـ “مشاركة أولياء الأمور التي تتمثل في توفير مستلزمات أبنائهم للحفل”.

وخلافاً لحفلات تخرج المدارس، فإن حفلات رياض الأطفال تهدف إلى تنمية مواهب الطلاب وعرض مهاراتهم وإبداعاتهم أمام أسرهم مما ينعكس إيجاباً على تشجيعهم، لافتة والكلام لـ”منيرة” إلى أن فقرات حفل التخرج تتضمن غالبا فواصل إنشادية وتمثيلية، وهو الأمر الذي يسهم في ترغيب الصغار في الدراسة، ويزيد من دافعيتهم للتحصيل العلمي، على حد وصفها.

هذا الرأي خالفه محمد الغامدي – ولي أمر لطفلين – بالتأكيد أن حفلات التخرج لا تحمل أية قيمة معنوية، متسائلا عن كيف لأطفال أن يتخرجوا في وقت لم يبدأوا رحلتهم العلمية بعد؟.
وأشار إلى أن هذه الحفلات لا تعدو كونها ممارسة تجارية ومادية، تسببت بنقل هذه الاحتفالات من اللحظات الجميلة للأسرة إلى مناسبة ترهقهم ماديا وتسبب الغيرة والتمايز بين الطلاب.
وأبدى الغامدي استياءه من طلبات رياض الأطفال في الأيام العادية، فضلاً عن طلباتهم عند احتفالات التخرج، مبينا أنه لابد للمدارس أن تراعي أن بعض العائلات لديها أكثر من طالب، وكما يتمنى أولياء الأمور عدم حرمان أبنائهم فرحة مشاركتهم في الحفل، يتمنون أيضا ألا يتم استنزافهم مالياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *