الثقافيـة

ثقافة الشعوب العربية الفنية تستهوي زوار ليالي شرقية

الدمام-حمودالزهراني

في أول مهرجان عربي ثقافي تقيمه أمانة المنطقة الشرقية، تجمعت حشود بشرية للاستماع الى الألحان والموسيقى حيث شاركت شخصيات من دول عربية، لتعزف على أوتار العود إلا أن المزمار والناي والربابة أعادت لأهالي المنطقة الشرقية تراثهم القديم، حيث قدمت فرق تراثية فلكلورية العديد من الصور الحية التي أذهلت المتفرجين.

من الطريق البحري المؤدي الى الواجهة البحرية في مدينة الدمام (منتزه الملك عبدالله) تشكل سيارات كثيرة خطا منظما، لتصل الى مكان المهرجان الذي يستمرحتى يوم غد الأحد، وسط اشتياق كبير لانتظار مزيد من الفعاليات المتنوعة ذات الطابع العربي، واللمسة الشرقية.

الألحان والموسيقى في ثنايا المهرجان، نقلت المتفرجين في تبادل التآخي الثقافي،. وقال محمد صالح (من الفرقة الموسيقية الشعبية) إن الموسيقى ليست مجرد أنغام بل هي وسيلة “تواصل” لالتقاء الذهن و الروح عند الشخص الواحد؛ و هي أيضاً وسيلةٌ فاعلة اجتماعية و تربوية تساهم في عمليات التفاهم و في تنمية الحس الشخصي؛ و تعمل على إدخال البهجة على النفوس و في تجميل العالم من حولنا، كما تساهم الموسيقى إسهاماً فعالاً في تبادل التآخي الثقافي الحضاري و توثيق الصلات و تقوية عُرى الصداقة و المودة و تسهيل التعاون و التقارب بين الناس على المستوى المحلي في البلد الواحد، و بين مختلف الشعوب على مستوى الدولي.

عازف العود وائل الليثي الذي أطرب الجماهير منذ الإعلان عن البدء بفعاليات المهرجان يرى أن اللحن لغة تتحاكي بها الشعوب، واللحن، ويمثل عنصر أساسيا في الاحتفالات و الكرنفالات و المهرجانات، و في مختلف الأسواق الموسمية و غير الموسمية. فلكل منها حكاية عن تراث او بلد قادرة أن تقرب الشعوب وتتعرف عليهم من خلال الثقافة الموسيقية الخاصة بهم.

احدى الحاضرات تقول “إن دمج العزف على آلات موسيقية كالعود والناي في المهرجانات يعيد تقديم إحياء الموروث من خلال تقديم مقطوعات فلكلورية وكذلك التعرف على اشخاص لديهم أنامل راقية وموهوبة يجب تسليط الضوء عليها إضافة الى راحة نفس الزائر بالاستماع إلى الموسيقى الراقية ولا ننسى أن الموسيقى هي بوابة الانفتاح بشتى المجالات”، فيما عبر آخرون عن ارتياحهم لإحداث تغيير ملموس في طبيعة المهرجانات، ويقول المواطن عبد الكريم الجوهي “لمسنا تغييرا ملموسا ونقلة نوعية، وما كنا نشاهده بالخارج ونتكلف به مبالغ طائلة، أصبحنا نراه على أرض الوطن، لاسيما أن الأمر يتعلق بالفن، والفن ثقافة للشعوب، يعبر عن حضارتهم وماضيهم ومستقبلهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *