رمضانيات

ثاني أكبر تجمّع إسلامي بعد إندونيسيا.. رمضان في الهند ..يبدأ بالتهاني ويودعونه بالهدايا

جدة – عبدالله صقر

تختلف عادات وتقاليد الشعوب الإسلامية في استقبال شهر رمضان الكريم ، فلكل بلدٍ أسلوبه وعاداته الخاصة في استقبال شهر رمضان. ولكن ما يوحّد بينهم دوماً هو ابتهاجهم بحلول رمضان الكريم، ومن هذه الدول الهند.

يترقب الهنود شهر رمضان بالفرح والسرور منذ بداية شهر شعبان إذ يبدأون بترقب هلال رمضان فيهنئون أنفسهم بقدوم شهر الصوم.

تمتاز المائدة الهندية بأطباقٍ خاصة سواء من حيث الإفطار والسحور، ويتناولون أكلة “الجنجي” وهي الشوربة التي اعتادوا على تناولها لما تمنحه للصائم من قوة. ويتم تحضيرها من دقيق الأرز وقليل من اللحم وبعض البهارات. ويحرص الهنود على تناول الفواكه على أنواعها كالتمر والبرتقال و العنب وغيرها، وهم ولديهم مشروب مفضل لهم في رمضان يسمى “الهرير” ويحضر من الحليب والسكر واللوز.

ومن عادات الهنود أن يقدموا بعضًا من طعامهم إلى المساجد لتوزع على الفقراء والمحتاجين.

تعد الهند ثاني أكبر تجمّع إسلامي في العالم بعد إندونيسيا، إذ يبلغ عدد المسلمين فيها نحو 169 مليوناً، ويعد تحديد موعد صيام رمضان في الهند من الأمور الصعبة؛ إذ إنه ليس موحداً في كل المناطق، حيث يختلف من مكان لآخر؛ وذلك لاتساع مساحتها.

ولشهر رمضان في الهند طابع خاص، حيث تضاء المساجد ومآذنها، وتكثر حلقات القرآن، وتمتلئ المساجد بالمصلين، وتتجدد حياة المسلمين في هذا الشهر الذي يكسر عاداتهم اليومية، ويخرق كثيرًا مما ألفوه واعتادوه.

ويحافظ غالبية المسلمين هناك على سُنَّة السحور.

ومن معتاد طعامهم فيه الخبز والأرز والإدام ،وهو غذاؤهم الرئيس، ويطبخ إلى جانب أنواع أخرى من الطعام.

وشخصية (المسحراتي) لا تزال تؤدي دورها على أتم وجه عند مسلمي الهند؛ حيث يطوف كل واحد منهم على الحي الذي وكِّل به، ليوقظ الناس قبل أن يدركهم أذان الفجر، ومع نهاية شهر رمضان تُقدم له الهدايا والأعطيات وما تجود به أيدي الناس، لقاء جهده الذي بذله لهم.

يفطر المسلمون هناك عادة عند غروب الشمس، على رشفات من الماء إذا لم يجدوا تمرًا.

وبعضهم يفطر بالملح الخالص؛ وذلك عملاً بقول تذكره بعض كتب الحنفية أن من لم يجد التمر أو الماء ليفطر عليه، يفطر على الملح. وهي عادة لا تعرف إلا بالهند.

وتشتمل مائدة الإفطار الهندية على (الأرز) وطعام يسمى (دهى بهدى) يشبه طعام (الفلافل مع الزبادي) و(العدس المسلوق) وطعام يُطلق عليه اسم (حليم) و(الهريس) وهو يتكون من القمح واللحم والمرق، وكل هذه الأنواع من الطعام يضاف إليها (الفلفل الحار).

أما المشروبات فيتصدرها (عصير الليمون) و(اللبن) الممزوج بالماء، و(الحليب). وفي ولاية (كيرالا) جنوب الهند، تحضِّر بعض الأسر المسلمة هناك مشروبًا يتكون من (الأرز) و(الحلبة) ومسحوق (الكركم) و(جوز الهند) لوجبة الإفطار،

ويشربونه بالملاعق المصنوعة من قشور جوز الهند، معتقدين أن هذا المشروب يزيل تعب الصوم، وينشِّط الصائم للعبادة ليلاً. ومن العادات المخالفة للسنة عند أهل هذه المناطق تأخير أذان المغرب، وتقديم أذان الفجر احتياطًا للصيام.

ومن العادات الطريفة والظريفة لبعض المسلمين هناك توزيع الحلوى والمرطبات وثمار الجوز الهندي على المصلين عقب الانتهاء من صلاة التراويح؛ وأحياناً يوزع التمر وسكر البنات، والمشروب الهندي يسمى (سمية) ، وأغلب أنواع الحلوى هناك تُحضَّر من مادة (الشعيرية).

ويجتمع كل جماعة في مسجد حيِّهم على طعام الإفطار، حيث يُحْضِرُ كل واحد منهم ما تيسر له من الطعام والشراب والفواكه، ويشترك الجميع في تناول طعام الإفطار على تلك المائدة؛ ومن المناظر المألوفة هنا أن ترى الصغار والكبار قبيل أذان المغرب بقليل وقد حملوا في أيديهم أو على رؤوسهم الصحون والأطباق متجهين بها صوب المساجد بانتظار وقت الإفطار.

ويحرص الأطفال على شراء فوانيس رمضان، وتراهم يتجولون في الأحياء الشعبية فرحين مسرورين بما أنعم الله عليهم من خيرات هذا الشهر، وهم ينشدون الأغاني الدينية بلغتهم الهندية ولهجاتهم المحلية.

وأغلب المسلمين في الهند يحافظون على لبس (الطاقية) خصوصًا في هذا الشهر، ويرتادون المساجد للصلاة وتلاوة القرآن، إذ يجتهد كل مسلم هناك في قراءة ختمة من القرآن خلال هذا الشهر

ومن العادات المعهودة في صباح ليلة السابع والعشرين عند مسلمي الهند زيارة القبور، حيث يخرج الجميع إلى المقابر لزيارة موتاهم، وقراءة ما تيسر من القرآن عند قبورهم.

*جمعة الوداع
والجمعة الأخيرة من رمضان تُسمى عند مسلمي الهند (جمعة الوداع) ويعتبر المسلمون هناك هذه الجمعة مناسبة عظيمة للاجتماع والالتقاء، فترى الجميع كل قد حزم أمتعته، وشد رحاله إلى أكبر مسجد في مدينة (حيدر آباد) يسمى عندهم (مكة مسجد) وهم يروون في سبب هذه التسمية قصة حاصلها أن ملكًا مسلمًا قبل خمسمائة عام قصد مكة للحج، وفي رحلة عودته أحضر معه حجرًا من مكة،

وأمر بوضعه ضمن بناء هذا المسجد، ثم بعد ذلك أخذ الناس يطلقون عليه هذا الاسم لهذا السبب. وبعيدًا عن هذه القصة، تجتمع في هذا المسجد أعداد غفيرة من المسلمين في هذه (الجمعة الأخيرة) بحيث تصل صفوف المسلمين وقت أداء الصلوات قرابة ثلاثة كيلو مترات من كل جانب من جوانب المسجد،

ولأجل هذا الاجتماع تغسل الشوارع والساحات المجاورة لهذا المسجد ليلة الخميس السابقة ليوم الجمعة الأخيرة من رمضان، كما ويُمنع مرور الناس في تلك الشوارع والساحات المحيطة بهذا المسجد، ويبقى هذا الحظر ساري المفعول إلى وقت الانتهاء من صلاة الجمعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *