أون لاين الأرشيف

«تويتر» يبحث عن حل لمشكلة تعثر المشاريع

كتبت: هدى عبد الفتاح
تعثر تنفيذ العديد من المشروعات الحكومية في مختلف المدن أصبح ظاهرة تقلق المواطن السعودي وتثير استغرابه وتساؤلاته حول الأسباب التي تؤدي إلى تأخر تنفيذ العديد من المشاريع الهامة, النشطاء على موقع \"تويتر\" حاولوا في العديد من التغريدات عرض أسباب الظاهرة واقترحوا حلولاً لها:
الأسباب
‏ saadalmousa: \"من أسباب تعثر المشاريع التجارية عدم الاهتمام بالمبالغ التشغيلية أو تقليصها أو تأخير رسملتها أو ربما التخطيط لاستبدالها ببدائل تمويلية\".
AlmustsharAhmed: \"ضعف أنظمة المشتريات الحكومية وضعف صياغة العقود وقلة خبرة مهندسي الجهات الحكومية وعدم تخصص الإداريين من أبرز أسباب تعثر المشاريع\".
حمد المعطاني ‏: \"الإجراءات التي تتبعها الجهات الحكومية في إدارة لمشاريعها طويلة وتخضع لبيروقراطية قد تتسبب في تعثر تنفيذ المشاريع أحياناً\".
HamaDM: \"أسباب تعثر المشاريع عديدة منها ما يتعلق بالمقاولين ومنها ما يتعلق بالجهات الحكومية المالكة للمشاريع ومنها ما يتعلق بالاستشاريين\".
almuhands: \"أسباب تعثر المشاريع ١- ضعف تصميم وثائق المشروع ٢- ضعف إمكانيات أجهزة الإشراف ٣- بيروقراطية حل العوائق ٤- عدم وجود رقابة عليا صادقة\".
‎:albiqami‏ \"أسباب تعثر المشاريع: خلل ترسية المشاريع على السعر الأقل ضعف كوادر الإشراف و الاستشاريين بيروقراطية الدوائر الحكومية في حل العوائق\".
حلول
عبد الله الملحم ‏‬:‏ \"لماذا لا تسترشد المشروعات الحكومية بأرامكو والهيئة الملكية في إرساء المشاريع التي لا تعاني من تعثر مشاريعها؟!\".
‏ ‎azizalgasim‏: \"نريد تحقيقاً عاجلاً من هيئة الفساد عن السبب في تأخير وتعثر المشاريع،،، هل تسرب و قلة مهندسي القطاع العام سبب؟؟؟؟\".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *