الأولى

توقعات بارتفاع النفط إلى 70 دولارا

فيينا – سنغافورة – وكالات
اغلق خام برنت عند نحو 63.80 دولار على ضوء أجواء تمديد تخفيضات انتاج النفط التي تقودها اوبك لمدة 6 او 9 اشهر قبيل اجتماع المنظمة امس ، وتوقع خبراء ومنهم بنك باركليز أن يظل مزيج برنت الخام فوق 60 دولارا للبرميل في الربع الأخير من عام 2017، لكنه اضاف ان مستوى تخفيضات الانتاج سيكون اكثر اهمية من المدة.
من جهته قال جاري روس المراقب المخضرم لأوبك ومؤسس بيرا للاستشارات أن الأسعار ستلقى دعما في ديسمبر بسحب كبير من المخزونات العالمية وأن السوق قد تشهد مفاجأة بالارتفاع، ولا يستبعد وصولها إلى 70 دولارا لبرميل برنت إذا حدث تعطل غير متوقع في الإمدادات. وارتفعت أسعار النفط في ظل أحجام تداول محدودة الخميس قبيل بدء اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في فيينا ، سبقته توقعات ايجابية أن يمدد خلاله المنتجون اتفاق خفض إنتاج النفط الذي بدأ تطبيقه في يناير الماضي بهدف تقليص الإمدادات ورفع الأسعار. الى ذلك ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت للتسليم في فبراير شباط 31 سنتا، أو ما يعادل 0.5 بالمئة، عن التسوية السابقة إلى 62.84 دولار للبرميل. وينتهي أجل عقد أقرب استحقاق لشهر يناير ، وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 20 سنتا، أو 0.4 بالمئة إلى 57.50 دولار للبرميل.
وكانت منظمة (أوبك) وروسيا أشارتا إلى أنهما قد تراجعان أي تمديد للاتفاق حين تجمتعان مجددا في يونيو حزيران إذا شهدت السوق ارتفاعات محمومة. فمع ارتفاع أسعار النفط فوق 60 دولارا للبرميل، يتخوف البعض من أن مثل ذلك التمديد قد يؤدي إلى زيادة إنتاج الخام في الولايات المتحدة غير المشاركة في الاتفاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *