محليات

توطين منافذ البيع في 4 أنشطة يدخل حيز التنفيذ

الرياض- البلاد

يدخل قرار توطين المهن بمنافذ البيع في أنشطة محلات السيارات والدراجات النارية، ومحلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، ومحلات الأواني المنزلية، حيز التنفيذ بعد 12 يوما في تاريخ 1 / 1 / 1440هـ، الموافق 11 سبتمبر 2018م، وذلك سعياً من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص.

ومن المقرر أن يتم توطين منافذ البيع في أنشطة محلات الساعات، ومحلات النظارات، ومحلات الأجهزة الكهربائية والالكترونية، في تاريخ 1/ 3 / 1440هـ ، بينماً سيتم توطين منافذ البيع في أنشطة محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومحلات مواد الإعمار والبناء، ومحلات قطع غيار السيارات، ومحلات السجاد بكافة أنواعه، ومحلات الحلويات، في تاريخ 01/05/1440هـ.

وقد اعتمدت الوزارة الدليل الإرشادي لقرار توطين منافذ البيع في 12 نشاطاً اقتصادياً بقطاع التجزئة، وتضمن الدليل شرحاً للمفاهيم الأساسية لتطبيق قرار التوطين بالإضافة إلى عرض لبرامج الدعم المختلفة التي تقدمها الجهات الحكومية المشاركة في قرار التوطين.

ويوضح الدليل تفاصيل قرار قصر العمل في منافذ البيع لـ 12 نشاطاً ومهنة على السعوديين والسعوديات بما في ,ذلك الأنشطة المستهدفة والشروط العامة وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، بالإضافة على إجابات على التساؤلات الأكثر شيوعاً .

كما تم تشكيل لجنة من ممثلين من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، وبنك التنمية الاجتماعية؛ لإعداد برنامج “ممكنات التوطين للأنشطة الموطَّنة”، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، في حين تُطبَّق بحق المخالف عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين والسعوديات، أو المقصورة على السعوديات الواردة بجدول العقوبات والمخالفات.

وفي الرياض دشّن صندوق تنمية الموارد البشرية جناحا في مركز غرناطة ، بهدف اطلاع زوار المركز على برامج وخدمات دعم التوظيف والتدريب التي يقدمها هدف لتمكين السعوديين والسعوديات من فرص العمل، وزيادة استقرارهم الوظيفي ورفع مستوى مشاركتهم لدى منشآت القطاع الخاص.

ويقدم جناح “هدف” الذي يستمر حتى الـ 12 من سبتمبر المقبل من الساعة الـ 4م حتى الساعة الـ 11م، لزوار المركز تعريفًا ببرامج وخدمات الصندوق والتي من بينها: “برنامج دعم نمو التوطين بالمنشآت”، و”دعم العمل الحر”، و”دعم العمل الجزئي”، ودعم ضيافة الأطفال “قرة”، ودعم نقل المرأة العاملة “وصول”، وبرنامج “تمهير” للتدريب على رأس العمل.

كما يقدم القائمون على الجناح المساعدة لراغبين في التسجيل والاستفادة من خدمات البوابة الوطنية للعمل “طاقات”، وكذلك الخدمات المبتكرة لتطوير المشاريع ودعم رواد الأعمال من خلال برنامج “تسعة أعشار”، وغيرها من البرامج والمبادرات التي يعمل عليها الصندوق.

من جهة ثانية أتاح صندوق تنمية الموارد البشرية فرصاً تدريبية أمام خريجي الجامعات في جميع مناطق المملكة عبر برنامج ” تمهير “، 2103 فرص تدريبية أمام المواطنين والمواطنات في جميع مناطق المملكة، الهادف إلى إكساب خريجي الجامعات الخبرات والمهارات اللازمة المطلوبة لسوق العمل من خلال التدريب العملي في مواقع العمل الفعلية وفقًا لتخصصات الخريجين.

وتتراوح مدة التدريب في برنامج تمهير من 3 إلى 6 أشهر، وذلك لتدريبهم لدى المؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية والمنشآت المتميزة لكي يتمكنوا من اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لإعدادهم للعمل بدوام كامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *