أرشيف صحيفة البلاد

تنظيم الاختبارات لكل فصل دراسي ومراجعة الخطط والمناهج.. الكليات التقنية تعزز منظومتها التدريبية لمواكبة سوق العمل

جدة – عبد الهادي المالكي

تكثف الكليات التقنية برامجها التدريبية لتنفيذ خطط المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لمواكبة احتياجات المملكة الآنية والمستقبلية . وفي هذا الإطار تسعى الكلية التقنية بمحافظة جدة لتعزيز منظومة عملياتها التدريبية ,عبر وكالة الكلية للتدريب بإشرافها العام على هذه المنظومة حسب اللوائح والأنظمة المتبعة ومنها الأقسام التدريبية والمكتبة ومركز الدراسات العامة ومركز اللغة الإنجليزية ومركز البحوث والتطوير حيث تعد حلقة الوصل بين عمادة الكلية والأقسام المختلفة بما يتبعها من أعضاء هيئة التدريب والخطط والبرامج التدريبية .

وأكد عميد الكلية التقنية بمحافظة جدة المهندس عبد الرحمن بن سعيد السريعي حرص الكلية ممثلة في وكالة التدريب على تحديد احتياجات الأقسام من أعضاء الهيئة التدريبية ووضع خطط الابتعاث والإيفاد لأعضاء الهيئة التعليمية والتدريبية والإشراف والمتابعة للمبتعثين والموفدين من أعضاء الهيئة التعليمية والتدريبية والتوصية لعميد الكلية بتجديد عقود أعضاء الهيئة التعليمية والتدريبية المتعاقدين .

ونوه بإشراف الوكالة على تحديد احتياجات الأقسام من الخامات والتجهيزات التعليمية والتدريبية والكتب والمراجع العلمية والتأكد من نجاح العملية التدريبية وتذليل المعوقات والعمل على توفير بيئة تدريب آمنة ومحفزة وفق احدث أساليب التدريب الحديثة .

وبين أن الإشراف على قاعدة بيانات أعضاء الهيئة التدريبية وتحديثها سيسهم في تعزيز الاتصال الفعال بين المدربين ومختلف الإدارات الأخرى وإنجاز لجميع متطلباتهم من معاملات وغيرها والعمل على تشجيع الأبحاث والمشاريع التقنية، وبرامج التدريب الإنتاجي .

وشدد على حرص الكلية التي يتجاوز أعضاء الهيئة التدريبية بها الـ 350 مدرباً وعدد المتدربين حالياً بها 7000 متدرب ، على دراستها للمشاكل والعقبات التي تواجه أعضاء الهيئة التعليمية والتدريبية والعمل على حلها وتجاوزها مشيرا إلى أن وكالة التدريب تقوم وبشكل يومي بمتابعة الأداء والتقييم ووضع الخطط التدريبية التي تساهم في صقل المدربين في مختلف التخصصات .

كما تشمل مهام وكالة الكلية للتدريب مراجعة وتوزيع الأعباء والجداول التدريبية والإشراف على تنظيم الاختبارات لكل فصل دراسي والإشراف على عملية مراجعة الخطط والمناهج واقتراح تعديلها وتطويرها وكذلك الإشراف على معادلة مقررات الكليات والجامعات الأخرى بمقررات الكلية التقنية وإعداد التقرير المفصل بنهاية كل فصل دراسي عن سير العملية التعليمية والتدريبية بالكلية ورفعه لعميد الكلية .

كما أطلقت الكلية التقنية بنجران ممثلة بقسم تقنية الحاسب الآلي، عدداً من البرامج المساندة للتدريب، بهدف تطوير مهارات وقدرات أعضاء هيئة التدريب بمختلف أقسام الكلية.

واشتملت البرامج التدريبية على شرح كيفية التعامل مع برامج الصور والفيديوهات وطرق التأثيرات الصوتية والتعديلات لرفع مهارات أعضاء التدريب بالكلية في استخدامات التقنية الحديثة بما ينعكس إيجاباً على المتدربين ويسهم في مساندة التدريب الإلكتروني بالكلية.

يذكر أن الكليات التقنية بالمملكة تستقطب في برامجها خريجي الثانوية العامة بأقسامها المختلفة وخريجي المعاهد الثانوية الصناعية لاستيعاب شريحة من هؤلاء الخريجين بهدف تأهيلهم في التخصصات المهنية والتقنية والإدارية ؛ إذ يحصل المتخرج على الشهادة الجامعية المتوسطة مساعد مهندس في أحد التخصصات التقنية ومساعد إداري في أحد التخصصات الإدارية والمالية والأعمال ويمنح الحاصل على البكالوريوس شهادة البكالوريوس التقني مهندس تقني علماً بأن جميع البرامج والتخصصات المنفذة بالكليات معتمدة ومصنفة وظيفياً من قبل وزارة الخدمة المدنية .