اقتصاد

تماسك أسعار النفط .. وتوقعات باستقرار برنت عند 60 دولارا

طوكيو ــ رويترز

استقرت أسعار النفط في تعاملات امس “الاثنين” بعدما سجلت أعلى مستوى في نحو ثلاثة اسابيع بدعم من تصريحات وزير الطاقة خالد الفالح

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي للتسليم في أبريل أربعة سنتات إلى 63.59 دولار للبرميل ، بعد أن زاد ثلاثة بالمئة الأسبوع الماضي. وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت ثلاثة سنتات إلى 67.28 دولار للبرميل بعدما قفز بنحو أربعة بالمئة الأسبوع الماضي. وكان الخامان سجلا في وقت سابق أعلى مستوياتهما منذ السابع من فبراير.

وتلقت الأسعار دعما بعد أن قال وزير الطاقة خالد الفالح السبت إن إنتاج السعودية من الخام خلال الفترة من يناير إلى مارس سيكون دون السقف المستهدف وإن الصادرات ستكون أقل من سبعة ملايين برميل يوميا في المتوسط.

الى ذلك قال بنك باركليز البريطاني إنه يتوقع سعرا لخام القياس العالمي برنت عند 60 دولارا للبرميل في 2018، بينما أبقى على توقعاته لسعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عند 55 دولارا للبرميل.

وأضاف باركليز “نرى احتمالا كبيرا لحدوث تصحيح في السوق في النصف الثاني من العام الحالي مع بدء المخزونات في الزيادة مجددا”.

وتابع “الأفق لا يبدو إيجابيا، ونتوقع سعرا لخام برنت بين 55 و60 دولارا للبرميل في النصف الثاني من 2018”.

وقال إن من المستبعد أن يكون لإعلان منظمة أوبك ومنتجين مستقلين عن تعاون في السياسة أثر تحقيق استقرار السعر في العام القادم مثلما حدث في 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *