محليات

تقويم الأسنان ما بين (هوس) الموضة .. وديون تخفي الابتسامة

جدة – وليد الفهمي

ألوان مختلفة وأسعار متفاوتة وكل ذلك بحث عن ابتسامة جميلة ومظهر جمالي للفم وبشكل عام للوجه ، التهابات وحوادث سير وعشق لكرة القدم واكل للتفاح وتأثيرات أخرى هوس جعل مستشفيات الأسنان والعيادات الخاصة تجعل لتقويم الأسنان عروضاً كعروض الأزياء أو المواد الغذائية للظفر بأعداد كبيرة من راغبي تركيب تقويم الأسنان.

موضة تركيب تقويم الأسنان أو ما يحلو للبعض أن يطلق عليه (البريسز) والتي أصبحت عند الكثير هوساً لمواكبة التقليد الذي قد يكون أعمى ببعض الأحيان وأخرى مجاملة للآخرين أو للزينة من الشبان أو الفتيات .
(البلاد) التقت الدكتور أحمد عمر وهو مختص بتقويم الأسنان بأحد المستشفيات الخاصة للحديث بشكل موسع عن موضة تقويم الأسنان وصرعات الموضة التي يستخدمها البعض فقال:” التقويم يعتمد بلا شك على حسب حاجة تعديل الأسنان والحالات التي يعمل عليها جميع أطباء التقويم هي ثلاث حالات وهي البسيطة والمتوسطة والمعقدة والتي تحتاج إلى تدخل بالتقويم ثم تدخل جراحي ثم بالتقويم مرة أخرى وهي نادرة الحدوث ولكن موجودة” .
وأضاف:” أنواع التقويم المستخدمة ثلاثة أنواع (السيراميك والمعدني والكريستال ) وتبدأ أسعارها من 4500 ريال وتصل إلى 30000 ريال .
وعن طول وقصر مدة علاج راغبي تقويم ابتسامتهم بين أن المدة لا تقل عن سنة ونصف السنة ولا تزيد عن سنتين ونصف السنة بشرط الالتزام بمواعيد الجلسات مؤكداً أن بعض المرضى يمتد علاجهم لنحو 5 سنوات واكثر بسبب عدم التزامهم بالمواعيد التي يحددها الدكتور المعالج .

واستطرد في حديثه لـ(البلاد) الى ان الالوان التي تشاهد على اسلاك التقويم تفيد فقط في تثبت سلك التقويم على الحاصرات المثبتة على الأسنان وان التقويم بالأساس هو حالة علاجية للأسنان، ولا يمكن اعتباره موضة داعياً الى عدم تركيب التقويم إلا للحالات التي تستدعي ذلك .

وكشف الدكتور أحمد آخر صيحات التقويم وهو تقويم الذهب وجنونه متحدثاً أن البعض يستخدمه في التباهي وللتفاخر مؤكداً أن سعره لا يقل عن 12000 ريال ويصل إلى حدود 40000 ريال ويستخدم لمرة واحدة فقط وفي حال تعرض أي فص من فصوص أو خاصرات التثبيت بالتقويم للكسر لابد من تغيير التقويم بشكل كامل لعدم وجود قطع للتقويم بشكل منفصل ، كاشفاً أن بعض المرضى قاموا باستخدامه فقط بعد أخذهم مبالغ طائلة من أقاربهم والتي أدخلتهم في دوامة الديون التي تنعكس على حالة الباحثين عن التجميل وتخفي ابتسامات دفعوا من أجلها الكثير !!
واختتم الدكتور أحمد بأن المعدن المستخدم في صناعة التقويم هو التيتانيوم وهو غير سام ولا يتلوث وخفيف الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *