أرشيف صحيفة البلاد

تقرير يتوقع نمو اقتصاد المملكة بـ3.5 %

الرياض ــ البلاد

توقع تقرير حديث لمؤسسة “كابيتال اكونوميكس” ان يعزز ارتفاع انتاج النفط في المملكة نمو الناتج الإجمالي المحلي بـ3.5-4.5% خلال الأشهر القادمة.وقالت المؤسسة في تقريرها انها تتوقع تعافي الاقتصاد السعودي نتيجة الاتفاق الأخير بين أعضاء منظمة “أوبك” ومنتجين مستقلين بشأن تقليص نسبة الامتثال لتخفيض الإمدادات النفطية لـ100%، مما سيؤدي لارتفاع إنتاج النفط بالمملكة.

وأكمل التقرير بأنه مع افتراض زيادة الإنتاج من النفط تدريجياً لمستوى يتراوح بين 10.8 إلى 11 مليون برميل يومياً، وزيادة إيرادات المملكة غير النفطية سيعزز ذلك نمو الناتج الإجمالي السعودي بشكل مباشر بنحو 3.5 – 4.5% خلال الأشهر القادمة.

وكانت مصادر بمنظمة “أوبك” قد ذكرت في 3 أغسطس الجاري، أن إنتاج المملكة من النفط سجل 10.290 مليون برميل يومياً خلال شهر يوليو الماضي.

وأشار التقرير إلى أن بيانات الناتج الإجمالي المحلي التي صدرت مؤخراً أظهرت عودة اقتصاد المملكة للنمو الإيجابي خلال الربع الأول من العام الجاري، نتيجة لسحب متضائل من قطاع النفط في ظل اتفاق قبل تعديله بتخفيض الإنتاج، ومع زخم بالقطاع غير النفطي بنفس الفترة.

وتوقع التقرير، بشكل عام أن يسجل الاقتصاد السعودي خلال العام الجاري والقادم نمواً بالناتج الإجمالي المحلي بنسب 3% و3.5% على الترتيب.