اقتصاد

تعديل مهن 800 ألف عامل أجنبي في 3 سنوات

جدة ــ البلاد

اظهرت احصايئة صادرة عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ان نحو 805,641 عامل عدلوا مهنتهم في القطاع الخاص خلال السنوات الثلاث الماضية، فيما شكلت العمالة الآسيوية النسبة الأعلى في تغير المهن بنسبة تقارب 65 في المئة.

ووفقاً للاحصايئة فقد شهد عام 2016 انخفاضا في نسبة المهن المعدلة بـ26%، اذ بلغ عدد العمالة الذين غيروا مهنتهم 170,452 عاملا أجنبيا، مقابل 231,332 عاملا غيروا مهنتهم في عام 2015، فيما سجل عام 2014 نحو 403,857 عاملا عدلوا مهنتهم.

وسجل الوافدون العاملون في مناطق الرياض ومكة والشرقية النسبة الأعلى في طلبات تعديل المهنة، وذلك بنسبة تصل إلى 71% خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

يأتي ذلك في الوقت الذي اوقفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الأسبوع الماضي، الإجراءات الخاصة التي يتم بموجبها تعديل مهنة العامل الوافد الأجنبي إلى مهندس.

وقال خالد أبا الخيل متحدث وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إن وزير العمل والتنمية الاجتماعية، وجه بايقاف تعديل مهنة العامل الوافد إلى مهندس بعد لقاء مع مهندسين سعوديين للاستماع إلى مقترحاتهم حول توفير فرص عمل للمهندسين السعوديين في سوق العمل التي يهيمن عليها الوافدون الأجانب.

وكانت وزارة العمل اعلنت منع اصدار تأشيرات عمل دائمة او مؤقتة او موسمية لعدد من المهن في السوق السعودية، الى جانب منعها إصدار رخص جديدة على عدد من المهن الأخرى، والتي باتت جميعها محظورة على العمالة الوافدة بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *