الثقافيـة

تطوير التعليم شعار جناح المملكة بمعرض القاهرة للكتاب

تقرير- آمال رتيب
حظي جناح المملكة العربية السعودية في الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بإقبال كبير من جانب الزائرين، وسط إشادات بما يحتويه الجناح من كتب قيمة تبرز الحراك الثقافي والنهضة العلمية والأدبية والفكرية التي تعيشها المملكة.
فعلى مساحة 3000 متر مربع وبموقع شديد التميز كان جمهور المعرض على موعد مع جناح المملكة والذي تم تنفيذه على أحدث الطرز من خلال رؤية حديثة لجذب رواد المعرض بشكل عام وضيوف الجناح السعودي بشكل خاص بالإضافة إلى ما تميز به من استخدام التقنية الحديثة والعروض المرئية والتصميم الرائع للجناح وأقسامه والذي يمثل ثقافات المملكة المختلفة في آن واحد ليرقى إلى مستوى المنافسة على جذب الزوار للجناح خلال أيام المعرض وضم بين جنباته أكثر من 25 جهة حكومية ممثلة في الوزارات والجامعات والمكتبات إضافة إلى 20 دار نشر أهلية، كما صمم داخل الجناح صالون ثقافي ليكون بمثابة استراحة يلتقي فيها الأدباء والمثقفون والمفكرون والإعلاميون والمتخصصون بالشأن الثقافي خلال المعرض مما يبرزُ ما تقدمه حكومة المملكة من ثقافة للمهتمين بها ونشر رسالتها نحو العالم، و أيضاً إبراز ما وصلت إليه المملكة من تقدم علمي وحضاري من خلال تعريف العالم ببعض الجوانب الثقافية والعلمية والفكرية والأدبية في المملكة.
وأوضح الملحق الثقافي خالد النامي أن جناح المملكة شهد هذا العام إضافات مميزة تتمثل في مشاركة مشروع “السلام عليك أيها النبي”، وكذلك مكتبة رئاسة الحرمين الشريفين.
ونوه “النامي” بالأنشطة الثقافية التي شهدها الجناح السعودي والفاعليات المصاحبة في مواصلة “الصالون الثقافي السعودي” ودورها في إحداثِ حراكِ أدبي يجمع بين المثقفين والمفكرين والأكاديميين والأدباء والإعلاميين، حيث تركز على الفكر والثقافة في تفاعل حواري يهتم بنقل التجارب الثقافية والإعلامية، إضافةً إلى الإسهام في التجانس الثقافي داخل نسيج المجتمع العربي وبناء صلات وجسور مع الثقافات الأخرى واستثمار هذا التنوع المهتم بالمضمون والهدف والقيمة والنقلة النوعية للثقافة الإسلامية مثمناً متابعة وتوجيه الدكتور أحمد بن محمد بن أحمد العيسى “وزير التعليم”، والدكتور عبد الرحمن بن محمد العاصي “نائب وزير التعليم”، وكذلك حرص الوزارة على أن تظهر هذه المشاركة بالشكل المعهود والمتميز من خلال دعمها الكامل بكافة السبل والتحضيرات والإشراف على المشاركة في المعرض، معرباً عن شكرهِ للسفير أحمد بن عبد العزيز قطان “سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية” على دعمه المتواصل لإقامة الأنشطة الثقافية وتمثيل المملكة التمثيل المشرف الذي يليق بمكانتها العربية والإسلامية.
زيارة خاصة:
وبسبب تميزه، زارت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم، الجناح السعودي، واستقبلها سفير المملكة بالقاهرة أحمد قطان والملحق الثقافي السعودي، الدكتور خالد بن عبد الله النامي، وقدم لها شرحًا وافيًا، أبرز خلاله ما يتضمنه الجناح من كتب وعناوين متعددة في مختلف المجالات الثقافية والعلمية والأدبية، والتي تعكس مدى ما وصل إليه المنتج الثقافي السعودي من تميز في المحتوى والطباعة الفنية.
وأعربت وزيرة الثقافة المصرية خلال زيارتها للجناح السعودي عن إعجابها بما شاهدته من معروضات تقدم الصورة الحقيقية للحياة الثقافية والعلمية في المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أن الثقافة السعودية لديها قدرة فائقة على المزج المتقن بين الأصالة والمعاصرة باعتبارهما السمة الرئيسية التي تنعكس بشكل إيجابي على الشخصية السعودية، متمنيا أن تحظى مشاركة الجناح السعودي بالنجاح.
سلام عليك:
وقال المشرف العام مشروع “السلام عليك أيها النبي”، الدكتور ناصر الزهراني، إنه تم إطلاق البادرة الأولى لحملة المليار نسخة من السيرة النبوية في دقائق، معربًا عن سعادته بانطلاق الحملة من مصر ومنها للعالم كله، مضيفا أن مصر بلد الخير فهي البلد التي احتضنت هذا المشروع.
وكشف عن قرب إقامة فرع للمشروع بمصر، موجها الشكر للقيادة السياسية وللأزهر الشريف لدعمهم للمشروع.
وتابع: “كذلك حين نري تلك الزاوية المهمة لمشروع “السلام عليك أيها النبي”، فهو مشروع يجب أن يفخر به كل مسلم، وننتظر أن نزوره في معرض دائم هنا في مصر بعد زيارته بمكة ودبي، فزيارة هذا المعرض ربما تحقق ما لم تحققه دراية لمدة أشهر في التعرف على سيرة النبي صلي الله عليه وسلم”.
فنون :
واستضاف الصالون الثقافي بالجناح السعودي عازفة الكمان السعودية جهاد بنت عبد الإله الخالدي. وقدمت عدة مقطوعات موسيقية بحضور رواد الجناح.
شعبي:
كما قدمت ابنة القصيم أماني عبدالله ركنا خاصا بالمأكولات الشعبية القصيمية وحرصت على تقديم القهوة العربية بالنكهة القصيمية المميزة وكذلك التمر القصيمي.
وأعربت “العبدالله” عن سعادتها بالمشاركة في المعرض وقالت: هذه تعد المرة الأولى التي يتعرف فيها رواد معرض القاهرة الدولي للكتاب على المأكولات الشعبية لمنطقة القصيم? حيث اقتصرت المشاركات السابقة على العرضة والأغاني الفلكلورية وأعربت عن أمنيتها بافتتاح مطعم خاص بالمأكولات السعودية في قلب القاهرة.
جامعة عفت:
كما شاركت جامعة عفت لأول مرة في الجناح السعودي بالعديد من الاصدارات والأبحاث الصادرة عن الجامعة.
وتقول أميرة العزة منسقة المناسبات بالجامعة إن الجناح السعودي استطاع أن يقدم صورة مشرفة عن ثقافة وتاريخ وحضارة المملكة، لافتة إلى أن جامعة عفت تشارك لأول مرة بالجناح السعودي بالعديد الإصدارات العلمية ونتاج الجامعة الفكري.
وأضافت أن جامعة عفت تتميز كونها أول جامعة سعودية وهي الوحيدة التي يدرس فيها الهندسة للطالبات السعوديات هذا بجانب دور الجامعة في عمل دورات لتأهيل الطالبات لأسواق العمل وفقا لرؤية 2030، والطفرة الكبيرة التي تعيشها المرآة السعودية تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *