اقتصاد

تصنيف 64 ألف أرض بيضاء ورفعها لـ (الإسكان)

الرياض ــ البلاد

كشفت وزارة العدل ان اعداد الأراضي التي صنفتها الوزارة على انها “أراض بيضاء” حتى الآن بلغت نحو 64.62 الف ارض بيضاء، حيث زودت “العدل” وزارة الاسكان ببيانات تلك الأراضي التي تنطبق عليها مواصفات الأراضي البيضاء.

وكانت وزارة العدل قد وقعت مذكرة تفاهم مع وزارة الاسكان لوضع آليات عمل تنفيذية بهدف تسريع افراغ الصكوك وفرز الوحدات السكنية والأراضي المخططة من خلال مركز خدمات المطورين في وزارة الإسكان وفروعها.

واشتملت الاتفاقية على اهمية التنسيق بين الوزارتين لحصر الصكوك الملغاة للأراضي داخل النطاق العمراني في المدن المستهدفة بمشاريع التطوير واطلاع وزارة الاسكان عليها حيث بدات خدمة استعلام وزارة الاسكان عن الأراضي البيضاء من بيانات وزارة العدل في منتصف شهر مايو عام 2016. وتضمنت الاتفاقية الموقعة على ضرورة مراجعة الاشتراطات النظامية لتعزيز فاعلية خصخصة اعمال التوثيق، ووضع ضوابط وآليات تنفيذية تتيح امكانية توثيق عقود الإيجار وتوسيع نطاق شبكة ( إيجار) ووضع آليات مراقبة فاعلة للتوثيق وتفعيل العقد الموحد والربط مع نظام التسجيل العيني للعقار والبدء بتسجيل صكوك وزارة الإسكان وصكوك المطورين العقاريين المتعاونين مع وزارة الإسكان. كما تناولت المذكرة التعاون المشترك بين الوزارتين في تبادل البيانات المتاحة من واقع المؤشر العقاري ورصد آثار تطبيق رسوم الخدمات على الأراضي البيضاء على التداول في قطاع البيع والشراء ومستويات الأسعار ووضع الخطط والإجراءات التنفيذية لتعزيز كفاءة مركز خدمات المطورين حيث تأتي تلك الجهود ضمن جهود وزارة العدل في تطوير وتنمية الثروة العقارية في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *