دولية

تسهيلات سعودية إضافية للحجاج القطريين .. والتضخم يهدد اقتصاد الدوحة

جدة ــ البلاد

في خطوة تؤكد ترفع الكبير عن تصرفات جاره الأصغر – بالرغم من محاولات الحكومة القطرية تسييس ملف حج مواطنيها العام الماضي، مواصلة لسياسة المنع من الحج للموسم الثاني على التوالي – وتأكيدا على أن المملكة لم تقحم الخلافات مع الدول في شعيرتي الحج والعمرة، وظلت تضع هاتين الشعيرتين فوق أية اعتبارات سياسية، فقد أعلنت وزارة الحج والعمرة اكتمال كافة الترتيبات اللازمة لخدمة الحجاج القطريين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام 1439هـ، حيث خصصت الوزارة الرابط الإلكتروني (https://qh.haj.gov.sa)، لتمكين المواطنين القطريين من تسجيل بياناتهم.

وعلى الرغم من عدم تجاوب وزارة الأوقاف القطرية، اعلنت الوزارة ترحيب المملكة بالحجاج القطريين بالرغم من كل العقبات للتي تضعها حكومتهم لمنعهم من أداء شعيرة الحج.

وقالت الوزارة إنه إلحاقا لبيان الوزارة بتاريخ 16 /10 / 1439 هـ، وما تضمنه بأنها ستحدد رابطاً مباشراً للحجاج القطريين، بعد عدم تجاوب وتعاون وزارة الأوقاف القطرية مع الجهات المعنية في المملكة لإنهاء ترتيبات شؤون ومتطلبات الحجاج القطريين؛ فقد أنهت وزارة الحج والعمرة كافة الترتيبات اللازمة لخدمة الحجاج القطريين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام 1439هـ، حيث خصصت الوزارة الرابط الإلكتروني (https://qh.haj.gov.sa)، لتمكين المواطنين القطريين الأشقاء من تسجيل بياناتهم واختيار الخدمات التي تتناسب مع احتياجاتهم.

وأكدت الوزارة أن حكومة المملكة وبتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده تؤكد دائماً على ترحيب المملكة بجميع الحجاج والمعتمرين القادمين من كل دول العالم، ومن ضمنهم الحجاج القطريين كما أنها لن تألو جهداً في تقديم كافة الخدمات والتسهيلات التي تمكنهم من أداء مناسكهم وشعائرهم بيسر وسهولة.

الى ذلك أعلنت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية عن الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) لشهر يونيو الماضي، والذي بلغ 108.66 نقطة (محسوب على سنة الأساس 2013)، مسجلاً ارتفاعاَ بنسبة 0.1% مقارنة مع يونيو للعام 2017، وبنسبة 0.4% مقارنة مع الشهر السابق مايو 2018.

وعند مقارنة المكونات الرئيسية للرقم القياسي لشهر يونيو 2018 مع الشهر السابق مايو 2018 (التغير الشهري)، يتضح أن هناك ارتفاع في 5 مجموعات، وانخفاض في مجموعتين، و ثبات الرقم في الخمس المجموعات الباقية.
وحدث الارتفاع في مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 2.3%، تليها مجموعة الغذاء والمشروبات بواقع 0.7%، ومجموعة النقل بنحو 1.1%، ومجموعة السلع والخدمات الأخرى بمعدل 0.2%، ومجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية بحوالي 0.1%.

وبمقارنة شهر يونيو 2018 مع الشهر المناظر له في عام 2017 (التغير السنوي)، يتبين حدوث ارتفاع في الرقم القياسي العام مقداره 0.1%، وهو ناتج عن محصلة الارتفاع في 7 مجموعات هي: النقل بنسبة 7.2%، تليها مجموعة الصحة بواقع 3.4%، ومجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية بنحو 1.0%، ومجموعتي التعليم والمطاعم والفنادق بمعدل 0.9% لكل منهما، وبحوال 0.5% لكل من مجموعة الملابس والأحذية ومجموعة السلع والخدمات الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *