متابعات

تسليم 97 % من الكتب المدرسية.. صباح ورد المرور يعانق 6 ملايين طالب وطالبة

جدة – عبد الهادي المالكي
المدينة المنورة – جازي الشريف – محمد قاسم

انتظم أكثر من ستة ملايين طالب وطالبة في مختلف مراحل التعليم العام على مقاعد الدراسة أمس مع بدء العام الدراسي الجديد ، ومباشرة أكثر من نصف مليون معلم ومعلمة في مختلف المراحل الدراسية.

وأكد الأمين العام لإدارات التعليم رئيس اللجنة المركزية للاستعداد للدراسة الدكتور راشد الغياض في تصريح اكتمال تسليم الكتب المدرسية إلى جميع المدارس بنسبة 99.25% للمرحلة الابتدائية، والمرحلة المتوسطة بنسبة 99.64%، والثانوية العامة بنسبة 93.50% ، بما يمثل أكثر من 97% من مجموع مقررات مراحل التعليم.

وأشار إلى أن جرى توزيع الميزانية التشغيلية على المدارس في حالة انتهاء عقود النظافة والصيانة مع اكتمال حركة النقل الداخلي للمعلمين لجميع إدارات التعليم، مبينًا أن 42 إدارة تعليمية أكملت التجهيزات المدرسية بنسبة 97 % ، و33 إدارة تعليمية للمباني بنسبة 96%، وجاهزية 39 إدارة تعليمية لتقنية المعلومات بنسبة إنجاز بلغت 98%.

وأفاد أنه جرى إكمال التشكيلات الإشرافية في الإدارات والمكاتب التعليمية بنسبة 97%، وتشكيلات الإدارة المدرسية وحركة قائدي المدارس بنسبة استعداد قاربت 98% ، فيما بلغت نسبة تشكيلات المرشدين داخل المدارس 98%.

وبين أن عمليات التكامل بين إدارات التعليم والوزارة أفرزت عددًا من اللجان الخاصة في كل إدارة تعليم برئاسة مدير التعليم وعضوية عدد من الجهات المعنية بالاستعداد للعام الدراسي، وتركز هذه اللجان على إيجاد تهيئة مبكرة في كافة المدارس.

وأضاف أن الوزارة تطور كل عام برنامج إلكتروني يُدخل فيه بيانات نصية يتم تحويلها إلى مؤشرات موزونة كل عام تعبر عن مدى الجاهزية في محاور القبول والتسجيل في نظام نور منذ وقت مبكر، والمبنى المدرسي وما يتعلق بها من مبان جديدة وأخرى تم تأهيلها وترميمها وصيانتها بشكل مستمر لتكون صالحة للعملية التعليمية منذ أول يوم دراسي، مع محور الكتب الدراسية ، ومحور المعلمين وتغطية الاحتياج من حيث الوظائف ، وحركة النقل الداخلي والخارجي.

النقل المدرسي
وقال الدكتور الغياض أن هناك شركة للنقل التعليمي تولت جانب النقل التعليمي هذا العام، يتم من خلالها نقل أكثر من مليون ومائتين ألف طالب وطالبة، بالإضافة إلى متابعة وزارة التعليم العمل مع شركة تطوير للنقل جاهزية الحافلات والمسارات واكتمال عنصري الأمن والسلامة مع إدارات التعليم، مفيدًا أن اللجنة تابعت مسار تقنية المعلومات وما يتعلق به من معامل في جميع المدارس وإدارات التعليم وتوفر أجهزة الحاسب الآلي وشبكة الإنترنت وإيجاد البدائل المناسبة.

وذكر أنه زوّد أولياء الأمور بمواقع لجان القبول والتسجيل عبر البوابة الإلكترونية لوزارة التعليم، وحساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة لمواقع وحسابات إدارات التعليم لتسهيل تسجيل الطلاب الذين لم يتمكنوا من التسجيل في المدارس عبر نظام “نور”.

أداء المعلمين
يأتي ذلك فيما أوضحت وزارة التعليم أنها نفذت عددًا من البرامج المهنية لتطوير أداء المعلمين مستثمرة عودة المعلمين قبل بداية العام الدراسي، وهو ما جعل المدارس أكثر تهيئة للعام الدراسي، مبينة أن المعلمين الجدد الذين سيتم تعيينهم خلال الأسبوعين القادمين سيخضعون لبرنامج تهيئة مناسب قبل مباشرتهم لمهنة التعليم عن طريق إدارات التعليم، مبيناً أن الوكالة تقوم بأدوارها في التأكد من التشكيلات الإشرافية.

وظائف
وضمن استعداداتها اعتمدت الوزارة مؤخرا وظائف تعليمية لـ 7466 معلمًا ومعلمة، ولـ 1200 معلمة رياض أطفال، والانتهاء من تجهيز 487 مدرسة من المدارس الجديدة للتشغيل بنسبة 100 %، وكذلك الانتهاء من عقود الصيانة والنظافة في المدارس لـ 40 إدارة تعليمية، ومتابعة المتبقي من إدارات التعليم لاستكمال عقود الصيانة قبل بدء العام الدراسي .

مشاريع في جدة
البلاد قامت بجولة ميدانية في عدد من المدن والمحافظات ، ورصدت برنامج الادارات التعليمية ومشاهدات اليوم الأول في المدارس ، ففي محافظة جدة أوضح مدير التعليم عبدالله بن احمد الثقفي، في تصريحات لوسائل الإعلام، حول المشاريع الوزارية الجديدة لهذا العام أن تعليم جدة سيفعل كافة المشاريع الوزارية المعتمدة ، تحقيقا للأهداف التي رسمت من أجلها لما فيه مصلحة ونفع يعود على الطالب والطالبة، ومن ضمن تلك المشاريع “مشروع الأنشطة الرياضية الخاصة للبنات” الذي يأتي لتحقيق الصحة الرياضية لبناتنا الطالبات، مضيفا أنه وضعت خطة لتفعيل المشروع في جميع المدارس بالإضافة إلى حصة النشاط ، وأضاف الثقفي أن بعض المدارس العالمية والأهلية كانت وما زالت تعمل وتفعل هذه الأنشطة حتى الرابعة عصراً مما يدل على أن النشاط له اهمية وفائدة مشيراً إلى المدارس تختلف في طبيعتها ما بين حكومي وأهلي وعالمي وكل مدرسة ستؤدي ما هو مأمول منها ووفق إمكانياتها وتجهيزاتها.

جاء ذلك خلال تدشينه صباح امس الأحد انطلاق العام الدراسي الجديد من ابتدائية عمر بن الخطاب ، بكل جدية وسلاسة ، مؤكدا أن مدارس جدة لم تسجل حالات غياب تذكر ولا عجز في عدد المعلمين او المعلمات إلى جانب اكتمال توزيع المقررات الدراسية على الطلاب والطالبات.

وهنأ الثقفي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين بمناسبة اليوم الوطني والذي تنطلق فعالياته متزامنة مع بداية العام الدراسي الجديد وقدم من جهة أخرى تهنئته لمنسوبي التعليم من المعلمين والمعلمات ولأبنائه الطلاب والطالبات داعياً للجميع بالتوفيق والسداد.

مدرستي
من جهة أخرى دشن الثقفي مشروع “مدرستي” الذي يهدف للتعريف بالمدرسة والرؤية والرسالة وأهم البرامج المنفذة والقيم الحاكمة وكذلك نشر ثقافة الوعي بأساليب تربوية حديثة ذات تقنية عالية وهو مشروع تفاعلي يتواكب مع رؤية 2030 منوها بجهود الشؤون المدرسية بتعليم جدة وكذلك القائمين على المشروع من منسوبي المدرسة ومكتب تعليم وسط جدة.

وتخلل تدشين المشروع كلمة لمساعد مدير تعليم جدة للشؤون المدرسية صديق خوجة استعرض من خلالها برامج المشروع وإيجابياته وأهدافه تم بعده تقديم عرض مرئي عنه بالإضافة إلى نبذة موجزة تقديمية من قبل الشريك الاستراتيجي للمشروع “كلاسيرا” لأنظمة التعلم الإلكتروني الذكي ” كما تخلل المصاحب للمشروع تقديم طلاب المدرسة لأوبريت وطني اختتم عقبه الحفل بتكريم المشاركين في إقامة مشروع مدرستي.

وأشاد الثقفي خلال جولة ميدانية بدأها من مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية، بقوة الاستعدادات لبداية العام الدراسي، معلنا نجاح خطة الاستعداد لبداية الدراسة وفقا للتقارير الميدانية لقيادات التعليم والمشرفين والمشرفات الذين وقفوا على انطلاقة الدراسة في جميع مدارس جدة، منوها بما شاهده من حماس وبداية جادة ومبشراً سكان مدينة جدة بأنه مع هذا العام تم استلام 60 مشروعا تعليميا بتكلفة تزيد عن 800 مليون ريال وذلك في سبيل زيادة الاستيعاب والتجديد وللقضاء أيضاً على المدارس المستأجرة والمسائية ، منوهاً بأهمية الاستعداد الذهني والنفسي، كما قدم شكره لجميع معلمي ومعلمات جدة على هذه البداية المشرفة حيث أشار إلى أن ما شاهده خلال تدشينه من بداية للحصص والتدريس هو أكبر دليل على أن الجميع مستعدون.

ترحيب وورود
وفي المدينة المنورة استقبلت مدارس المنطقة أمس ما يقارب من ( 350 ) ألف طالب وطالبة بمختلف المراحل الدراسية. وأهاب مدير عام التعليم ناصر بن عبد الله العبد الكريم بقادة العمل التربوي بالمنطقة من مساعدين ومديري ومديرات مكاتب التعليم ومديري الإدارات بضرورة البداية الجادة من خلال تكثيف الجولات الميدانية على المدارس بهدف الاطلاع على جاهزيتها للعام الدراسي الجديد وانطلاق الدراسة بشكل فعلي ، ومتابعة اكتمال التجهيزات الأساسية كالمقررات الدراسية والسبورات والمقاعد الدراسية والانتهاء من أعمال الصيانة لدورات المياه وأجهزة التكييف والبرادات والإضاءة ، وإعطاء أهمية قصوى لاكتمال إعداد خطة المدير والمديرة وجاهزية الجداول الدراسي للمعلمين والطلاب على حد سواء ، منوهاً بأهمية تفعيل برامج استقبال الطلاب والطالبات المستجدين من اليوم الأول من خلال برنامج الأسبوع التمهيدي للصف الأول ابتدائي ، مع تثبيت اللوحات الترحيبية بالطلاب وأولياء أمورهم .

ولا زلنا في المدينة المنورة قامت إدارة مرور المنطقة امس بتوزيع الورود والهدايا على الطلبة والطالبات وعلى المركبات بطريق سلطانة وذلك بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد .

وبين مدير إدارة شعبة السير العقيد حسن بن علي المجلس أن إدارة مرور المدينة المنورة بدأت التحضير والاستعداد المبكر لأول يوم دراسي ,وذلك بإعداد الخطط المناسبة لهذا اليوم وبقية العام الدراسي خاصة في المناطق ذات الكثافة السكانية ومجمعات المدارس الشوارع المؤدية إليها.

وأفاد العقيد المجلس أن الإدارة دأبت على توزيع الهدايا والورود على الطلاب والطالبات كعادة سنوية للإدارة , مشيراً إلى أن أول يوم دراسي يشهد حالة تكثيف من جميع الطواقم العاملة في المرور من ضباط وأفراد.

هدايا في نجران
وإلى نجران حيث استقبلت المدارس امس الطلاب والطالبات لبدء العام الدراسي الجديد، وسط تجهيزات إدارية وتعليمية لتسهيل تسليم كتب المقررات الدراسية, وتنفيذ برنامج الأسبوع التمهيدي للطلبة المستجدين. وفي مدرسة العريسة الابتدائية، أوضح قائد المدرسة يحيى مدخلي، أن فعاليات الأسبوع التمهيدي للصف الأول ابتدائي بدأت بالمدرسة وتستهدف 93 طالباً مستجداً ،وذلك لكسر حاجز الخوف والرهبة من المدرسة من خلال تنظيم مسابقات ترفيهية وتوزيع هدايا رمزية بهدف ترغيبهم في الدراسة وإبعاد رهبة المدرسة منهم،مؤكداً أن المدرسة أكملت كافة التجهيزات منذ وقت مبكر لاستقبال الطلاب بمناسبة العام الدراسي من خلال توفير الإمكانيات التعليمية لهم بتجهيز الفصول والمعامل وتوزيع الكتب الدراسية من أول يوم دراسي.

من جانبه أكد المشرف الطلابي بمدرسة أحمد بن حنبل الابتدائية ناصر بن حلزاء، على تهيئة الأجواء التعليمية والتربوية للطلاب وفق منظومة تعليمية متكاملة إدارياً وتعليميا مع بداية اليوم الأول من العام الدراسي الجديد،حيث تم الانتهاء من توفير التجهيزات والاحتياجات التعليمية والأساسية كالمقررات الدراسية والسبورات والمقاعد الدراسية والمعامل ،إضافة إلى تنظيم الفصول وإعداد برامج وأنشطة للطلاب وتجهيز الجداول الدراسية للمعلمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *