اقتصاد

تراجع طفيف لأسعار النفط

فيينا – وكالات

انخفضت أسعار النفط الأربعاء بعد توقعات بأن منظمة أوبك قد تزيد الإنتاج ما ألقى بظلاله على الأسواق رغم الدعم الذي تلقاه السوق من المخاطر الجيوسياسية.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 75 سنتا أو 0.5 % إلى 79.20 دولار للبرميل بعد أن قفزت 35 سنتا.
كان برنت بلغ 80.50 دولار للبرميل الأسبوع الماضي مسجلا أعلى مستوى له منذ نوفمبر تشرين الثاني 2014.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 21 سنتا أو 0.3 % إلى 71.99 دولار للبرميل بعدما قفزت يوم الثلاثاء إلى 72.83 دولار وهو أيضا أعلى مستوى لها منذ نوفمبر تشرين الثاني 2014.
وأبلغت مصادر مطلعة في أوبك وقطاع النفط رويترز أن منظمة البلدان المصدرة للبترول ربما تقرر زيادة إنتاج الخام في وقت قريب للغاية ربما في يونيو حزيران بسبب المخاوف بشأن الإمدادات الإيرانية والفنزويلية، وبعدما أثارت واشنطن القلق من أن صعود النفط قد يكون أكبر من اللازم.

ويهدد صعود أسعار النفط فوق حاجز 79 دولارا للبرميل بتباطؤ الطلب العالمي على الخام، بعد 3 سنوات من الهبوط دون 60 دولارا للبرميل.
وتعد أسعار النفط المسجلة، في بداية تعاملات الإثنين، الأعلى منذ نوفمبر/تشرين ثاني 2014 عند 79.40 دولارا للبرميل، مدفوعا بعوامل جيوسياسية وأخرى مرتبطة بالتزام منتجي “أوبك” باتفاق خفض الإنتاج.

وتواجه الدول المستوردة للنفط الخام، خاصة الصناعية منها، ارتفاعا في تكلفة الإنتاج عما كانت عليه خلال السنوات الثلاث الماضية، بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.
ولم تخفِ وكالة الطاقة الدولية، الخميس الماضي، تخوفاتها من إمكانية تعرض الطلب العالمي على النفط الخام إلى تراجع في النمو خلال الشهور المقبلة، بفعل أسعار النفط.
وخفضت الوكالة، في تقريرها الأخير، توقعها لنمو الطلب العالمي إلى 1.4 مليون برميل يوميا في 2018، من تقدير سابق كان يبلغ 1.5 مليون برميل يوميا.

ويبلغ متوسط الطلب اليومي على النفط الخام في الوقت الحالي قرابة 97.5 مليون برميل يوميا، وفق أرقام منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *