اقتصاد

تراجع التضخم في المملكة للشهر الثالث

جدة ــ البلاد

انكمش معدل التضخم في المملكة العربية السعودية للشهر الثالث على التوالي، مسجلاً نسبة -0.4 % في مارس الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ، كما سجل -0.1% مقارنة بشهر فبراير الماضي.

ويعد هذا الشهر الثالث على التوالي الذي يسجل فيه التضخم انكماشا او تضخما سلبيا، حيث سجل معدل التضخم في يناير 2017 بنسبة -0.4 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، و-0.1 % في فبراير الماضي.
ووفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء، فإن التضخم السلبي في فبراير جاء نتيجة انكماش معدل التضخم للأغذية والمشروبات بنسبة -2.7 % ، والنقل بنسبة -2.5 %، والترويح والثقافة بنسبة -1.8 % ، والمطاعم والفنادق بنسبة -1.2% ، والملابس والأحذية بنسبة -0.6% وتأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة -0.4%. في حين ارتفعت ست أقسام في مارس 2017.
يذكر ان معدل التضخم قد ارتفع إلى 3.5 % خلال عام 2016، مقارنة بـ2.2% عام 2015، وهو الأعلى منذ 2013 حينما كان 3.5%.
وتكررت ظاهرة التضخم السلبي “تراجع أسعار السلع والخدمات” في السوق السعودية، سبع سنوات خلال العقود الثلاثة السابقة “1988 حتى 2016”.
وتستعبد البيانات استمرار التضخم السلبي في المملكة حتى نهاية العام الجاري، بسبب اربعة عوامل رئيسة، أولها الإنفاق الحكومي القياسي الذي تم إقراره في موازنة عام 2017 بنحو 890 مليار ريال، إضافة إلى توجه الدولة إلى دعم القطاع الخاص بنحو 200 مليار ريال،

ثانيا، اتجاه الدولة فرض الضرائب الانتقائية خلال ابريل الجاري ، وضريبة القيمة المضافة مطلع العام المقبل، إضافة إلى العامل الثالث وهو توجه الدولة إلى رفع اسعار الطاقة تدريجيا لتصل إلى السعر العالمي، ما سيؤدي بالضرورة إلى رفع أسعار السلع والخدمات وارتفاع التضخم بالتبعية.
يضاف الى ذلك العامل الرابع، وهو رفع الحكومة السعودية الرسوم الجمركية لبعض السلع الغذائية منها منتجات البان ودواجن، منذ مطلع العام الجاري، وهو ما سيرفع بالضرورة اسعار السلع الغذائية التي كانت العامل الرئيس في التضخم السلبي في يناير الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *