أرشيف صحيفة البلاد

تخصيص المطارات والسكك الحديدية والموانئ

الدمام – البلاد
قال وزير النقل الدكتور نبيل العامودي إن القطاعات المرشحة للخصخصة الآن هي المطارات يليها الموانئ وبعدها السكة الحديدية، وهناك أيضاً بعض الطرق التي سيتم خصخصتها، مؤكداً أن القطاع الخاص شريك أساسي في الخصخصة كما هو شريك فـي مشاريع المناطق اللوجستية.
وكشف الوزير عن خطط لإعادة هيكلة إدارات قطاع النقل لتكون مهيأة تنظيمياً لممارسة أعمال التشريع والرقابة، إضافة إلى إدارة العمليات بشكل مهني طبقا لأفضل الممارسات العالمية.
وأضاف أن هيئة النقل العام تقوم بدور المنظم لهذا القطاع ، أما قطاع الطيران فقد تم فصل العمليات التشغيلية في هيئة الطيران المدني عن الجانب التشريعي ، مؤكد أن الهيئة تسعى إلى تطوير 22 مطاراً في مدن المملكة المختلفة، يقابلها خطوات مماثلة وفي مراحلها النهائية بخصوص قطاع الموانئ.
وقال العامودي إن الوزارة تجاوزت العديد من التحديات ، من أهمها الحصول على رضا المستفيدين من خدمات منظومة النقل الواسعة، والتي تمتد في مملكة مترامية الأطراف عبر أكثر من مليوني كلم مربع، و27 مطاراً ما بين دولي وإقليمي وداخلي، و9 موانئ تفوق طاقتها الاستيعابية ى 530 مليون طن سنوياً، مؤكداً أن التحدي الأهم هو مواكبة تطلّعات القيادة الرشيدة والآلية الديناميكية التي أعادت هيكلة الأجهزة الحكومية، ليس فقط لتهيئتها للعمل وفق رؤية 2030 الطموحة ، إنما لتواكب طموح شريحة تشكل 70 % من المجتمع السعودي، ممن لا تزيد أعمارهم عن 30 عاماً، والذين سيحققون الحلم بسواعدهم إلى جانب قيادتهم.
في موضوع آخر قال العامودي:” إن الوزارة تعكف حالياً على مراجعة اللوائح والأنظمة الحالية لتنفيذ ما وجه به خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز،حفظه الله، من السماح للمرأة بالقيادة فوجدناها لا تتضمن أي تمييز للرجل عن المرأة، والعمل جارٍ على تطويرها لضمان وجود ما يحفظ خصوصية المرأة في مجتمعنا ومراعاةً لتطبيق الضوابط الشرعية اللازمة. كما قمنا بمراجعة أنظمتنا ولوائحنا أيضاً بهدف توفير البيئة المناسبة للاستثمار في قطاع النقل بشكل عام”.