الأرشيف الطبيـــــة

تحذير لمرضى السكر من العصائر

شيكاجو ـ رويترز
قال باحثون ان عصائر الفواكه المحلاة يجري تسويقها في الغالب على انها بديل صحي عن المشروبات الخفيفة لغير المتابعين لنظام حمية غذائية ولكنها متساوية في درجة احتمالات التسبب في زيادة الوزن ومخاطر الاصابة بمرض البول السكري .
وقالت جولي بالمر وزملاؤها بجامعة بوسطن في تقرير نشر بدورية ارشيفات الطب الباطني \" انه يتعين تعريف الناس بأن هذه المشروبات ليست بديلا صحيا عن المشروبات الخفيفة غير الكحولية بالنظر لمخاطرها في الاصابة بالنوع الثاني من مرض البول السكري .\"
ويرتبط بشدة النوع الثاني من البول السكري ـ وهو الاكثر شيوعا ـ بالبدانة وانتشر على نحو كبير بمختلف انحاء العالم .
وجمعت نتائج البحث من مسح لقرابة 44 الف سيدة سوداء بالولايات المتحدة بعد مراقبتهن من 1995 وحتى عام .2005 وقال فريق البحث ان اللائي قلن انهن شربن كوبين او اكثر يوميا من المشروبات الخفيفة التي لا تزيد الوزن سجلوا 24 في المئة زيادة في مخاطر الاصابة بالنوع الثانى من السكري عن غيرهم المدرجين بالدراسة الذين شربوا اقل من مشروب واحد خفيف في الشهر .
وقال الباحثون ان المشروبات الخفيفة ( غير الكحولية ) واهمهما عصير الجريب فروت وعصير البرتقال لا ترتبط بمخاطر عالية للاصابة بالسكري .
وقال الباحثون ان المشروبات الخفيفة وعصائر الفواكه المحلاة تستهلك في الغالب بين الوجبات او قبل تناول وجبات خفيفة .
وذكر التقرير ان دراسة سابقة شملت الآلاف من السيدات البيض ربطت ايضا بين البول السكري وبين كل من المشروبات الخفيفة والعصائر المحلاة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *