دولية

تحت وطأة الهزائم .. الحوثي يهدد باستهداف الملاحة بالبحر الأحمر

صنعاء ــ وكالات

تحت وطأة الهزائم التي تتكبدها ميليشيات الحوثي على أكثر من جبهة في اليمن، هدد القيادي الحوثي ورئيس مجلس الانقلاب غير المعترف به في صنعاء، صالح الصماد، بـ باستهداف الملاحية الدولية فى البحر الاحمر”، ولوح الصماد، أثناء لقائه نائب المبعوث الأممي إلى اليمن، معين شريم، بعدم السماح للبواخر بالمرور، في إشارة إلى نوايا ميليشياتهم بضرب الملاحة الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، في تهديد ليس الأول بهذا الشأن.

فتهديدات مليشيا الحوثي المدعومة من إيران تؤكد استمرارها في انتهاك المواثيق الدولية وتنفيذ أجندة طهران التخريبية، حيث تم استهداف سفن تابعة للبحرية الأمريكية، كما استهدفوا فرقاطة تابعة للبحرية السعودية، بالإضافة إلى استهدافهم سفن إغاثة.

ففي مارس الماضي أعلن الجنرال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، خطر مليشيا الانقلاب الحوثية على الممر المائي الدولي؛ نتيجة الدعم الذي تجده من إيران، الأمر الذي يمثل خطرا على استقرار المنطقة وتهديد الملاحة الدولية في مضيق باب المندب.

وتعدّدت في الفترة الأخيرة اعتداءات مليشيا الحوثي على الملاحة في المياه اليمنية، وأعلن التحالف العربي مطلع يونيو الماضي تعرض ناقلة نفط تحمل علم جزر مارشال لإطلاق نار بقذائف “أر. بي. جي” بينما كانت تسير وفق خط رحلتها في مضيق باب المندب الاستراتيجي قبالة السواحل اليمنية.

وفي إبريل أحبطت قوات التحالف هجمات حاولت تنفيذها زوارق حوثية ضدها، كان آخرها إعلان إحباط محاولة لتفجير رصيف ومحطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لشركة أرامكو بجازان باستخدام زورق مفخخ، وفي 17 مارس الماضي تم اعتراض 3 زوارق تابعة للحوثيين كانت تنوي مهاجمة سفن تابعة له قبالة ميناء ميدي شمال غربي اليمن، كما نفذت زوارق حوثية هجمات على سفن للتحالف العربي في المياه الإقليمية اليمنية، فيما جرى استهداف سفينة إغاثة إماراتية مطلع أكتوبر الماضي.

وأعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، إحباط هجوم إرهابي خططت له عناصر من مليشيا الحوثي الانقلابية، استهدف الملاحة الدولية والتجارة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *