الأخيرة

تجربة سعودية في «بينالي لندن»

الظهران- حمود الزهراني

فى سابقة هى الاولي من نوعها عرضت الفنانة السعودية لولوة الحمود، أعمالها أمام المجتمع البريطاني في معرض “بينالي لندن” للتصميم بدار سومرست الأثرية بالعاصمة الإنجليزية، وتأتي هذه المشاركة تحت رعاية مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالظهران – مبادرة أرامكو السعودية- التي تهدف إلى تعزيز الثقافة والإبداع والتعاون عبر الثقافات.

وشهد المعرض أعمالاً فنية جمعها المعرض تحت سقفٍ واحد، لمجموعة من أبرز المصمّمين والمبتكرين من 40 دولة حول العالم، والتي ركّزوا فيها خلال هذا العام على موضوع “المشاعر”، وكيفية دمج الهندسة والمشاعر بين عوالم المنطق واللغة.
وتقوم فكرة تصميم عمل الفنانة لولوة، حول الأنماط الهندسية المعقدة التي يمكن رؤيتها في منحوتاتها باستخدام أسلوب فنّ الخط الجميل للأبجدية العربية، مع استخدام اللغة كوسيلة لتوصيل المشاعر العاطفية الإيجابية.

وفي لقاء مع الجمهور، ذكرت (لولوة)، ” وجودي في بينالي لندن للتصميم مسؤولية كبيرة وفخر كبير بالنسبة لي لأمثل جزءاً من الإبداع الذي يحتويه وطني في فعالية عالمية تمثل إبداعات الدول أكثر من الأفراد، فنحن كفنانيين نتاج ثقافات أوطاننا، ودعم مركز “إثراء” لهذا التمثيل السعودي يزيدني مسؤولية وفخر وعرفان لوطني”.

وأضافت، “إن الخط العربي في قمة هرم الفنون الاسلامية، فهو بدأ وتطور لكتابة النص القرآني المقدس ولم يدخر الخطاطون وسيلة بمحاولاتهم لجعله أجمل ما يمكن ليساوي جمال النص، حيث يمكن للغة أن تنشر مشاعر الحب والغضب والحزن والسلام، فإن هذه القطعة المصمّمة هي محاولة لجمع الجمهور بطريقة تجريدية”.

وناقش عمل الفنانة لولوة “الكيان والوجود”، العلاقة بين اللغة وحالتنا العاطفية، ليدرس تأثير اللغة بأشكالها المختلفة على الرسائل التي نوصلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *