اقتصاد

بما يشبه الاحتضار … قطر تواجه تداعيات سياستها

جدة ــ البلاد

حذرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية من خطورة أوضاع الاقتصاد القطري نتيجة انكماش الواردات المالية .

وقالت دراسة اصدرها مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة إن عناد قطر سيعود بالضرر عليها حيث تشير عدد من التقييمات الاقتصادية العالمية الى أن قطر ليست قادرة على استخدام كامل اصولها الداخلية والخارجية لاغراض الدعم الخاص والحكومة أو تنفيذ مشروعات كأس العالم 2022 أو الحفاظ على ربط عملتها بالدولار. وأشار الى ان قطر تعجز عن الاعتماد بشكل كامل على أصولها بالخارج.

وقالت دراسة أصدرها مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة إن عناد قطر سيؤدي إلى اضطراب أكبر للموقف المالي للدوحة، بعد أن كشفت مراجعة حجم وهيكل الاحتياطيات المالية القطرية عن صورة مغايرة عما تروجه السلطات القطرية.

وأوضحت الدراسة أن المركز المالي لقطر لا يبدو بالقوة المطلوبة للصمود أمام التداعيات السلبية الناتجة عن المقاطعة، وتشير عدد من التقييمات الاقتصادية العالمية إلى أن قطر ليس قادرة على استخدام كامل أصولها الداخلية أو الخارجية لأغراض دعم شركاتها الحكومية أو تنفيذ مشروعات كأس العالم 2022 أو الحفاظ على ربط عملتها بالدولار الأمريكي.

وأشار إلى أن قطر تعجز عن الاعتماد بشكل كامل على أصولها بالخارج، وحسب التقديرات العالمية فإنه على الأرجح ستتمكن قطر من تسييل ما بين 45-55% من أصولها في الخارج بما يعادل 150-180 مليار دولار فقط من إجمالي أصولها في الخارج البالغة 335 مليار دولار بحسب بيانات يونيو 2016.

تأثر الاستثمارات :
وأظهر إفصاح على موقع البورصة السويسرية أن حصة قطر التي تضمن لها حق التصويت في بنك كريدي سويس انخفضت إلى 15.91% من 17.98% في يونيو.

كما أظهر موقع البنك على الإنترنت أن حصة التصويت لقطر القابضة تبلغ الآن 15.91% وتشمل حصة مباشرة 4.94% وحقوق شراء 10.97%.

كان بنك كريدي سويس قد أعلن قبل أسابيع أن المساهم الرئيسي جهاز قطر للاستثمار صندوق الثروة السيادي زاد حصته.

وضخ صندوق الثروة السيادي القطري إيداعات دولارية في بعض البنوك المحلية لتعويض نقص في السيولة.

وجاءت زيادة حصة جهاز قطر للاستثمار بعد إصدار كريدي سويس حقوقا بقيمة بلغت نحو أربعة مليارات فرنك سويسري (4.1 مليار دولار) الشهر الماضي.

ولدى جهاز قطر للاستثمار حصص في شركات غربية كبيرة مدرجة، من بينها حصة قدرها نحو 15% في فولكسفاجن الألمانية لصناعة السيارات.

في المقابل يسعى مصرف كريدي سويس لمزيد من التوسع والاستثمار في السعودية، فقد خصص 600 مليون دولار من رأسماله للتوسع بالمملكة.

وقالت مؤسسة اكسفورد ايكينوميكس إن بيانات المصرف المركزي لقطر تظهر أن الاحتياطات المالية للبلد أصبحت في أدنى مستوياتها منذ مايو 2012.

وقالت الخبيرة المالية في المؤسسة إن عدم الاستقرار في قطر دفع مصارف وواجهات استثمارية الى سحب أموال من قطر ما ادى الى تراجع الاحتياطات.

وأضافت ” المصرف المركزي لقطر يستخدم احتياطاته لدعم العملة المحلية في مواجهة الدولار”

وعمدت “اكسفورد ايكينوميكس” الى خفض نسبة النمو المتوقعة في قطر لعام 2017 من 3.4 % الى 1.4 % ورفع نسبة التضخم. وخفضت مؤسسات مالية متخصصة كبرى بينها “موديز” تصنيفاتها الائتمانية لقطر.

ورغم تطمينات حكومية لا تزال السوق المالية القطرية أضعف بنسبة 6 بالمئة مما كانت عليه قبيل العزلة، بينما باتت علامات “الاجهاد” تظهر على اقتصاد الامارة، بحسب تحليل لوكالة بلومبرغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *