أرشيف صحيفة البلاد

بكين : قرار المحكمة الجنائية بشأن السودان يعطل عملية السلام

بكين ـ رويترز
قالت اكبر الصحف الرسمية في الصين الاثنين ان توجيه المحكمة الجنائية الدولية لائحة اتهام للرئيس السوداني عمر حسن البشير قد يعطل عملية السلام هناك .
واعربت الصين وهي مستثمر رئيسي في صناعة النفط السودانية عن \" قلقها الخطير \" ازاء قرار المحكمة بالسعى الى اصدار امر باعتقال البشير .
وقال التعليق الذي نشرته صحيفة الشعب الصينية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الحاكم في الصين ان \" ازمة دارفور في السودان لم تنتج عن تناول منفرد من قبل زعيم معين ولكن نتيجة القوة
المشتركة لعوامل سياسية واقتصادية وثقافية وبيئية على مدى فترة طويلة .\" وتتعرض الصين لانتقادات دولية من قبل جماعات تعترض على تنظيمها دورة الالعاب الاولمبية والتي تبدأ في الثامن من اغسطس اب قائلة انها لم تستغل تأثيرها لدى الخرطوم من اجل انهاءاراقة الدماء في دارفور .
وفي وقت سابق من الشهر الجاري طلب ممثل الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية اصدار امر باعتقال البشير متهما اياه بارتكاب ابادة جماعية وجرائم حرب في اقليم دارفور بغرب السودان حيث يحتدم صراع منذ عام .٢٠٠٣
ولاخماد تمرد هناك عبأ السودان ميليشيا تواجه اتهامات بارتكاب اعمال وحشية من بينها عمليات اغتصاب وقتل ونهب على نطاق واسع .
ويقدر خبراء دوليون ان نحو ٢٠٠ الف شخص قتلوا كما اضطر ٢٫٥ مليون شخص لترك ديارهم خلال ازمة دارفور وهي ارقام تقول الحكومة السودانية انها مبالغة .
ويشارك الطرفان في خطوات جديدة نحو السلام ولكن تعليق صحيفة الشعب قال ان لائحة الاتهام زادت من الغموض بالنسبة لهذه العملية .
واضافت ان \" هذا قد يدفع الحكومة السودانية الى الطريق المعاكس لحل قضية دارفور من خلال التشاور وعلاوة على ذلك دفع الجماعات المتمردة التي لم تدخل عملية السلام بعد نحو اتخاذ موقف اكثر تشددا
ولا يقبل بالتسوية .\"