أرشيف صحيفة البلاد

بـ 14 فيلماً متميزاً .. مشاركة سعودية مميزة في مهرجان الخليج السينمائي

كتبت – أماني ماهر
يشهد مهرجان الخليج السينمائي السنوي في دورته الخامسة مشاركةً مميزة لصنّاع السينما من السعودية وقطر اللتين ستشاركان بـ14 فيلماً سينمائياً يسيطر عليهم موضوعات متعددة، يغلب عليها المتخذ من الواقع الغالب على الدول العربية المتمثل في ثورات الربيع العربي.
وسيكون الافتتاح بالفيلم الكويتي الروائي الطويل \"تورا بورا\" للمخرج وليد العوضي، وذلك بصالات \"جراند سينما\" في \"دبي\". و يدور الفيلم حول شاب يقع ضحية غسيل مخ من قبل المتطرفين الذين أقنعوه بالانضمام إليهم في أفغانستان، ورحلة الألم والعذاب التي قاساها والداه بحثاً عنه..
كما يشارك فيلم «فاتن تقودني للجنون»، للمخرج السعودي محمد سندي، ضمن فئة الأفلام القصيرة في «المسابقة الرسمية الخليجية»؛ وهو يتناول واحداً من أبرز الموضوعات المثيرة للجدل في المملكة العربية السعودية حالياً؛ و تدور أحداث الفيلم حول زوجين شابين لديهما سيارة تعمل على أكمل وجه، ولكن الزوجة تجد نفسها عالقة في المنزل وغير قادرة على أداء مهامها نظراً إلى انشغال زوجها بعمله وحرمانها من قيادة السيارة دون أن يكون لديهما سائق خاص.
ويشارك أيضاً المخرج السعودي محمد الباشا بفيلمه «نعال المرحوم»، الذي يتضمّن أحداثاً غريبة حول أفراد عائلة يتعايشون مع ذكريات جدّهم المُتوفّى، ويسعى بعضهم إلى التخلص منها، في الوقت الذي تبقى فيه قطته وفيّة لذكراه.
كما يقدم المخرج حمزة طرزان فيلم «كيرم» الذي يدور حول رجل في خريف العمر ينتظر ابنته لكي تأتي وتلعب معه لعبة «كيرم». وفيما يجلس منتظراً بعد قيامه بترتيب اللوحة والعملات، يتّضح بأن شريكه في اللعب هو شاب في مقتبل العمر.
ويتضمن أيضاً برنامج «أضواء» فيلم «المملكة العربية السعودية في عيونهم»، للمخرج خليل النابلسي، والذي يحكي عن 5 أجانب من جنسيات وثقافات متعددة، يتحدثون عن تجربتهم في الحياة والاستقرار على أرض المملكة.
يذكر أن مهرجان الخليج السينمائي، يقام برعاية الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 10-16 إبريل 2012 في \"فندق انتركونتيننتال\" و\"كراون بلازا\" و\"سينما جراند\" ضمن \"دبي فستيفال سيتي\"، ومن الفترة ما بين 12 إلى 14 إبريل 2012 على مسرح \"كاسر الأمواج أبو ظبي\".