أرشيف صحيفة البلاد

بعد مهرجان \" نتقن .. فـنرتقي \" .. جامعة طيبة تحتفل بإصدار “ويكي طيبة ” المعلوماتي الأول

كتبت: مروة عبد العزيز
نظراً لسعيها نحو التقدم دائماً احتفلت جامعة طيبة بالمدينة المنورة مؤخراً بإطلاق إصدارها المعلوماتي الأول على مستوى الجامعات العربية “ويكي طيبة ” الذي أنتجته عمادة شؤون المكتبات وقسم المعلومات ومصادر التعلم بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بشطر الطالبات بالجامعة .
و هو عبارة عن مشروع يعتمد على نظم المعلومات (برمجية ويكي wiki) لتوفير بيئة تعاونية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات في بناء محتوى علمي أكاديمي يغطي جميع تخصصات الأقسام العلمية في الجامعة، كما يمثل المنتج نموذجاً إلكترونياً للتعاون وتبادل المواد الالكترونية بين أعضاء المجتمع الأكاديمي ويعد الأول من حيث الهدف والمحتوى والتبويب.
وسيدعم المشروع العملية التعليمية في الجامعة ، إضافة إلى الجامعات الأخرى باعتبار أن الدخول إليه والمشاركة فيه متاحة لجميع الطلاب والطالبات وأعضاء وعضوات هيئة التدريس، و سيكون موسوعة أو دائرة معارف شاملة تغطي جميع المواد الأكاديمية في جميع التخصصات في الكليات ويمكن ، إضافة مواد أخرى حسب الاحتياج حيث ان الهدف منه ان يكون موسوعة معلوماتية أكاديمية تغطي جميع المقررات الدراسية بكل أقسام الكليات المختلفة بالجامعة , وأن يكون وسيلة للمشاركة والتبادل المعرفي بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمهتمين من خارج الجامعة .
وسيشتمل موقع “ويكي طيبة” على 1673 صفحة تم تقسيمها إلى صفحات خاصة بكليات الجامعة وتتفرع إلى صفحات خاصة بالأقسام الأكاديمية الموجودة بكل كلية ثم صفحات خاصة بكل مقرر دراسي داخل كل قسم ، تشتمل على معلومات خاصة بالمقرر ومحتواه العلمي .
جدير بالذكر ان جامعة طيبة أقامت مؤخراً ممثلة بقسم تقنيات التعليم بكلية التربية مهرجان التقنية السنوي التاسع لإنتاج الطالبات لعام 1434هـ تحت عنوان \" نتقن .. فـنرتقي \" وافتتاح المعرض المصاحب له، وتضمن المهرجان التعريف بأهداف كلية التربية ومن أهمها إعداد المعلم تربويا وأكاديميا ومهنيا ومقررات تقنيات التعليم تساهم في تحقيق هذه الأهداف من خلال تدريب الطالبات المعلمات على إنتاج مختلف الوسائل وتقنيات التعليم القديمة والحديثة وتقنيات التعليم الإلكتروني بحيث تكون قادرة على تطبيقها وتطويرها في مجالات العمل مستقبلا بصورة ناجحة وفعالة.