أرشيف صحيفة البلاد

بعد فتح التحقيق مع مدير البي إن سبورت.. احتكار بث كأس العالم في مهب الريح

جدة- البلاد
أعلن القضاء السويسري رسميًا، فتح تحقيق جنائي ضد ناصر الخليفي، المدير التنفيذي لمجموعة “بي إن سبورتس”، والفرنسي جيروم فالك الأمين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم؛ بسبب قضية فساد طالت توزيع حقوق النقل التلفزيوني لـ 4 نسخ من نهائيات كأس العالم وهي 2018 و2022 و2016 و2030.
وبدأت التحقيقات منذ مارس الماضي، لكن القضاء السويسري لم يعلن عنها رسميا سوى أمس الأول، بعدما استمتع لشهادة جيروم فالك، الذي أنكر وجود أي مخالفات.
وما زالت التحقيقات الجنائية في بدايتها، ولم تصدر أحكام تدين رسميا القناة الرياضية ومسؤوليها، لكن حقوق البث التلفزيوني لـ4 نسخ من كأس العالم، قد تصبح محل شك في حال تطورت القضية نحو الإدانة. ولم يعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن موقف رسمي من الأحداث الحالية، في الوقت الحالي في انتظار وضوح الاتهامات حول المتورطين في الفساد، وعلاقتها بمنح حقوق البث التلفزيوني، وانتظار الحكم النهائي للقضاء السويسري. وعلى بعد حوالي 9 أشهر من مونديال روسيا 2018 ، قد تفتح القضية الجديدة أملًا لعدة قنوات عربية راغبة في كسر الاحتكار القطري للبطولات الكبرى، وخصوصا كأس العالم، ومحاولة الفوز بحقوق البث للمنطقة العربية.
وترفض عدة دول عربية الاحتكار القطري، وويبحث اتحاد كرة القدم السعودي، إمكانية شراء لقاءات المنتخب في روسيا، كما أن مصر قد تخطو نفس الخطوة. وتأمل عدة قنوات عربية في الفوز بصفقات النقل التلفزيوني لكأس العالم القادمة، في ظل تأهل الأخضر السعودي، ومنتخب مصر بشكل رسمي، وتونس التي تحتاج لنقطة في ملعبها، والمغرب الذي يملك بدوره فرصًا حقيقية للتأهل.