الرياضة

بعد انتخاب “ويا” رئيسا لليبيريا.. قصة 5 نجوم خاضوا معترك السياسة بعد الاعتزال

تقرير- فريق التحرير

يطالعنا التاريخ الحديث بأحداث مثيرة كانت السياسة، والرياضة فيها متلازمين. اليوم نلقي نظرة على واحدة من أهم الظواهر الكروية في العالم، ألا وهي دخول عدد من نجوم الساحرة المستديرة لعالم السياسة المثير.

ويفيض التاريخ “الكروي – السياسي” بمجموعة كبيرة من اللاعبين من نجوم كرة القدم، الذين تحولوا من لاعبين أو مدربين لامعين، إلى سياسيين، وبعضهم من أكمل مسيرة النجاح الكروية بأخرى سياسية. فيما يلي بعض النماذج لهذا:

-جورج ويا:
فاز جورج ويا، نجم منتخب ليبيريا، وأسطورة كرة القدم الإفريقية، بانتخابات الرئاسة في ليبيريا، ليصبح رئيسا للبلاد بداية من العام الجديد 2018.

وأصبح جورج ويا الرئيس رقم 25، بعد أن فاز في الانتخابات في 12 مقاطعة، بينما حصل خصمه جوزيف بواكي، الذي يشغل منصب نائب الرئيس للبلاد، منذ 12 عاما، على أغلبية أصوات مقاطعتين فقط. ووجه جورج ويا، أفضل لاعب في إفريقيا، والعالم سابقا، الشكر للناخبين على ثقتهم بمنحه أصواتهم في انتخابات ليبيريا، التي حسمت لصالحه.

ويعد جورج ويا (51 عاما)، المهاجم الإفريقي الوحيد، الذي نال الكرة الذهبية، كأفضل لاعب في العالم للعام 1995، ليكتب اسمه بأحرف من ذهب في صفحات تاريخ القارة السمراء، وانتقل أسطورة ليبيريا، بعد نهاية مشواره الكروي، إلى ساحة السياسة، بعد الحرب الأهلية الثانية في بلاده، وكانت أولى محاولاته على مقعد الرئاسة في العام 2005، لكنه خسرها، كما أخفق في الحصول على منصب نائب الرئيس في العام 2011.

-إيريك كانتونا:
في عام 2012، أعلن كانتونا نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي، نيته الترشح للرئاسة في فرنسا، بعد أن قام خلال عام 2011 بدعوة (للثورة من خلال المصارف) من خلال الإنترنت، حيث قال في شريط فيديو: “إذا وجد عشرون مليون شخص يسحبون أموالهم، فإن النظام المصرفي سينهار”.

وأضاف في ندائه: “العصيان يبدأ من المصارف، بدلاً من التظاهر في الشارع كيلومترات عدة، اذهب إلى مصرفك واسحب أموالك”. ولم تلق دعوته لإفراغ المصارف التجارية صدى ملحوظا، كما اعتبر مسؤولون عدة أن هذه الدعوة تفتقر إلى الحس بالمسؤولية.

-بيليه:
شغل أسطورة القدم البرازيلية بيليه منصب وزير الرياضة في البرازيل، بعد أعوام من اعتزاله كرة القدم، بعدما عينه الرئيس البرازيلي الأسبق، فيرناندو هينريك كاردوسو، في هذا المنصب عام 1995، لكنه رحل عن هذا المنصب عام 2001.

-روماريو:
أنتخب روماريو عضوا في الكونجرس البرازيلي عن مقاطعة ريو دي جانيرو، بعدد أصوات يفوق الـ 180 ألف صوت في ولاية تمتد من أواخر العام 2010 إلى آواخر العام 2014. خاض روماريو حربا ضد الفساد في الاتحاد البرازيلي لكرة القدم، وهاجم الفيفا منحازا إلى فقراء البرازيل، الذين لن يتسن لهم حضور كأس العالم 2014؛ بسبب غلاء أسعار التذاكر المحدد من الفيفا.

– طاهر أبو زيد:
شغل طاهر أبو زيد نجم الأهلي، والمنتخب المصري الأسبق، والمعروف بـ “مارادونا النيل”، منصب وزير للرياضة في مصر 2013 ، وانتخب بعدها عضوا في البرلمان المصري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *