الأرشيف شباب وبنات

بعد أن صار النصب لغةً إيميلات وفتيات للنصب فقط

كتبت – أماني ماهر ..
هل تعرضت لحالة نصب قبل ذلك؟ هل فكرت من السبب في تورطك في تلك المأساة؟ كن على يقين بأنك وراء أي استغلال أو نصب تتعرض له فيجب عليك عدم الانسياق وراء تلك القصص الوهمية أو المسابقات الخادعة التي تشعرك بأنك ستحول حياتك إلى جنة و ستحقق كل أحلامك بمجرد مكالمة هاتفية أو غيرها من الوسائل الحديثة المبتكرة من أجل النصب، فقد تورطت المواقع الاجتماعية أيضاً في هذه الحكايات فنجد موقع \"فيس بوك \" مليئاً بقصص احتيال وخداع يهرو وراءها الشباب.
و من تلك الأساليب التي من الممكن التعرض لها أنك بمجرد الدخول على البريد الإلكتروني الخاص بك تتلقى رسالة من الإيميل الخاص بأحد أقاربك يبلغك فيه أنه بالخارج وتعرض لحادث سرقة ويرجوك أن تحول له مبلغاً من المال حتى يسدد فاتورة ما متورط بها، ومن الممكن أيضاً أن تصلك رسالة على جوالك تؤكد أنك فزت بجائزة مالية أو بسيارة ويترك رقم تليفون للاتصال وغالباً ما يكون رقما خارجياً، وإذا غامرت وقمت بالاتصال فربما يطلب منك المزيد من الاتصالات وهذا أضعف الإيمان، أما الأكثر خطراً فيطلب منك بياناتك الشخصية مثل رقم الحساب البنكي أو بطاقة الائتمان، أو أن تتلقى مكالمة من الداخل لمن يدعي أنه أحد موظفي البنك الذي تتعامل معه ويريد تحديث بياناتك البنكية لتكون الخطوة الأولى في عملية نصب تستهدف الاستيلاء على جانب من أموالك بالبنك.
وفي هذا السياق أعلنت شركة \"بيتدفندر\"، المتخصصة في برامج مكافحة الفيروسات، أن الأمر حين يتعلق بالاحتيال على \"الفيس بوك\" فإن الرجال يكونون الأكثر عرضة لهذه المخاطر من النساء، وذلك بناءً على مجموعة من القياسات، كان أهمها إقدام الرجال على قبول الصداقات مجهولة الهوية، وأثبتت الدراسات أن 64.2% من النساء ترفض هذه الصداقات مقابل 55.4% في الرجال فقط، وأكدت الشركة أيضاً أن الرجال تجذبهم صور النساء، وغيرها من الطرق التي يحاول المحتالون استخدامها لإيقاع ضحاياهم.
وأضاف جورج بيتري، مدير أمن وسائل الإعلام الاجتماعية في \"بيتدفندر\"، أن الرجال يشاركون معلوماتهم بسهولة أكثر مثل المعلومات عن أماكنهم، لكن النساء بطبيعتهن أكثر حرصاً.
نصائح إلكترونية
– يجب أن تكون على علم بكل من تتعامل معه وفي حالة التأكد من أن الشخص المتحدث إليك هو أحد أصدقائك أو أقاربك اسأله عن اسمه بالكامل أو رقم تليفونه ليتم تأكدك من الشخص 100 % قبل الإدلاء بأية معلومات هامة تخصك.
– تجاهل المسابقات الأجنبية المختلفة و ابتعد عنها لأنها جميعها تهدف إلى النصب والاحتيال ويستخدمون جميع الوسائل الإغرائية لتكون ضحيتهم.
– تجاهل طلبات الصداقة التي لا تعرفها حتى وإن كانت تحمل صور فتيات جميلات فهي في أغلبها لم تكن سوى طعم لتستغلك وتحصل على ما تريد من أموالك.
– يجب أن تأخذ حذرك إذا كنت تبيع شيئاً ما على الإنترنت، لا تقبل قيام المشتري المحتمل بإرسال شيك لك تزيد قيمته على سعر الشراء، مهما كان العرض مغرياً ومهما كانت القصة مقنعة، وقم بإنهاء التعامل فوراً إذا أصر شخص ما على أن تقوم أنت بإرسال الباقي إليه.
– تجاهل أي شيء يتطلب منك الإفصاح عن أرقام بطاقتك الائتمانية أو حسابك المصرفي أو معلومات أخرى شخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *