محليات

برنامج فني حافل لدار الأوبرا فى زيارتها الأولى للرياض.. وزيرة الثقافة المصرية : التواصل الثقافي مع المملكة صمام أمان للهوية العربية

القاهرة – محمد عمر

تستضيف المملكة لأول مرة، حفلين متتاليين لدار الأوبرا المصرية، وذلك بمركز الملك فهد الثقافى فى الرياض مساء الأربعاء، والخميس 25 ، 26 أبريل الجارى. وشددت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة على أهمية تعزيز التواصل الثقافي بين مصر والمملكة؛ كصمام أمان للهوية العربية، مشيرة إلى قدرة القوة الناعمة في مواجهة الأفكار الظلامية، مما يؤدى إلى الأمن الفكري وينعكس إيجاباً علي البلدين.

وأشادت الوزيرة بالخطوات السريعة التى اتخذتها المملكة في الآونة الأخيرة، واستهدفت الاهتمام برسم مسارات جديدة في الجانب الثقافي والفني؛ مما جعلها قادرة على إظهار حضارتها مع أشقائها؛ خاصة مصر، لما يربطهما من علاقات متجذرة، تنمو بصورة مستمرة، مؤكدة أن الفعاليات الثقافية والفنية بين البلدين أصبحت حاضرة بقوة فى المشهد الثقافي العربي، وأن مبادرة الانفتاح الثقافي على المستوى الرسمي المتمثل في أجهزة الدولتين الشقيقتين، يمنح علاقاتهما على كافة المستويات أفقاً أكثر رحابة وتؤدي إلى حراك متنوع، يعود بفوائد كبيرة على الشعبين المصري والسعودي .

وفي ذات السياق، أعدت دار الأوبرا المصرية برنامج فنياً حافلاً فى زيارتها الأولى للمملكة، يتضمن برنامج الحفلين نخبة من عيون الطرب التى شكلت جزءاً من الوجدان الفنى للشعوب العربية، وأبدعها كبار الملحنين والشعراء، يؤديها نجوم الأوبرا بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو مصطفي حلم.

كما يصاحب الحفلين معرض للصور الفوتوغرافية النادرة التى توثق تاريخ الأوبرا، وتصطحب الجمهور فى رحلة عبر ما يقرب من قرن ونصف قرن من الزمان منذ افتتاح الأوبرا القديمة عام 1869، وأهم العروض التى قدمت على مسرحها ؛ حتى احتراقها عام 1971 كما تنقل مشاهد من فنون وعروض الأوبرا المصرية منذ افتتاحها عام 1988 وحتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *