الرياضة

برعاية آل الشيخ… الشباب يلتقي الأهلي المصري في مهرجان تكريمه.. فؤاد أنور.. نهاية مشوار قائد ومايسترو الأخضر السعودي

جدة- البلاد

برعاية معالي رئيس هيئة الرياضة تركي آل الشيخ، تقام مساء اليوم، مباراة اعتزال قائد المنتخب السعودي، ونادي الشباب، الدولي السابق الكابتن فؤاد أنور ، والتي ستجمع فريقي الشباب، والأهلي المصري على استاد الأمير فيصل بن فهد بمدينة الرياض. وقد قدم الكابتن فؤاد أنور شكره وتقديره لمعالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة على تكفل الهيئة بإقامة مباراة اعتزاله تقديراً وتكريماً له بعد العطاءات والإنجازات التي ساهم في تحقيقها لرياضة كرة القدم السعودية مع ناديي الشباب والنصر ومع المنتخبات الوطنية السعودية طيلة مشواره الرياضي، مقدماً كذلك شكره لكافة أعضاء شرف نادي الشباب ورؤساء النادي ولزملائه اللاعبين وللجمهور الشبابي وللجماهير السعودية كافة على ما حظي به من دعم ومؤازرة.

ووجه فؤاد أنور الدعوة لكافة الجماهير الرياضية لحضور المباراة المرتقبة التي سيلعب فيها الفريق الكروي الأول في نادي الشباب بلاعبيه الأساسيين مطعماً بعدد من نجوم المملكة، كياسر القحطاني ومحمد الشلهوب ومحمد السهلاوي وجمال باجندوح ووليد عبدالله، وذلك أمام الفريق الكروي الأول في النادي الأهلي المصري الذي سيلعب هو الآخر بكامل لاعبيه.

هذا، وأكملت الهيئة العامة للرياضة كافة الترتيبات الخاصة بهذه المباراة، حيث خصصت تذاكر مجانية لدخول الجماهير بالإضافة إلى تخصيص البوابات أرقام: 15 – 16 – 17 – 18 – 21 – 22 – 23 – 24 لدخول العائلات، حيث سيتم إجراء سحوبات على جوائز متنوعة خصصت لكافة الجماهير، بينما تم تخصيص باصات لنقل الجماهير من داخل وخارج مدينة الرياض لحضور المباراة، وذلك بواقع 5 باصات للجماهير بمدينة الرياض و10 باصات لنقل الجماهير من محافظة جدة، و5 باصات لنقل الجماهير من مدينة بريدة، ومثلها من مدينة الدمام، إذ تبلغ سعة كافة الباصات 50 مقعداً وتم تأمين وجبات غذائية بالإضافة إلى وجود مرافقين ومشرفين في كل باص.

فؤاد أنور
يحقّ للاعب المخضرم فؤاد أنور أن يفخر لأنه اللاعب السعودي الوحيد الذي مثّل المنتخبات السعودية في جميع المحافل العالمية من نهائيات كأس العالم للكبار والشباب والناشئين والأولمبي، كما في البطولات القارية المتمثلة بكأس آسيا، والبطولات الإقليمية في كأس الخليج، وأيضاً في جميع بطولات الأندية عربياً وخليجياً وآسيوياً وعالمياً، وهو أول لاعب سعودي يحترف خارج المملكة أيضاً.

وهو لاعب جوكر يجيد الهجوم والدفاع وهو صانع العاب مميز وكان أسطورة المحور السعودي والخليجي والعربي والآسيوي بشهادة كبار المدربين العالميين، تمتع فؤاد أنور بشخصية قوية داخل الملعب وحماس كبير؛ مما ساهم في توليه قيادة المنتخب السعودي لسنوات عديدة؛ أثرى خلالها الملاعب بمستوى وفن راق، وهو الذي أوجد صورة أخرى فنية لمركز المحور، ونادرًا أن يكون المحور هدافا للفريق، ولكن فؤاد ألغى هذه المقولة، فكان يطبق أدواره الهجوميه بأكمل وجه، وأدواره الدفاعية، باختصار هو لاعب جوكر يجيد الهجوم والدفاع، وهو صانع ألعاب مميز يجيد الكرات الثابتة والضربات الرأسية، وتسديد ضربات الجزاء.

وفؤاد أنور لاعب لا تنقصه المهارة، ولا يخلو رصيده من الألقاب، ويكفي أنه رفع كؤوساً محلية وخليجية وعربية وآسيوية كثيرة على مستوى الناشئين وفرق الصف الأول.
وإذا كانت بداية فؤاد أنور مع فريق مغمور هو الأحمدي، فإن نادي الشباب سرعان ما سجله في فئة الناشئين لديه، ومنذ لقائه الأول مع الشباب أمام الدرعية، سجل ثلاثة من الأهداف الستة التي آلت إليها المباراة، وهو ما دفع إدارة الشباب إلى ترفيعه للفريق الأول مباشرة، وكانت أولى مبارياته الرسمية أمام القادسية.

إنجازاته
انضم أنور الى منتخب الناشئين المشارك في نهائيات كأس العالم في اسكتلندا عام ،1989 وساهم في حصوله على اللقب للمرة الأولى في تاريخ المنتخبات العربية، وفي العام ذاته انضم أنور الى منتخب الشباب المشارك في نهائيات كأس العالم التي استضافتها المملكة، وأحرزت البرتغال لقب البطولة فيها.

ومنذ عام 1991، بدأ أنور مسيرته مع الألقاب، والبداية كانت محلية، فهو أول قائد سعودي يرفع كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بمسماه الجديد (الدوري السعودي)، أعوام 91-92-93 مع فريق الشباب، ثم توالت الألقاب المحلية، فحقق مع الشباب أيضاً كأس ولي العهد عام 1996.

وعلى الصعيد الخارجي، حقق أنور مع الشباب كأس الأندية العربية أبطال الدوري عام 92 ، التي أقيمت في قطر، على حساب العربي القطري (2-0)، ولقب بطولة أندية مجلس التعاون الخليجي عامي 93 و94 في الرياض والكويت على التوالي، وكأس النخبة العربية الأولى عام 95 في الرياض.

وذاع صيت أنور عندما ساهم في تأهل الأخضر السعودي للمرة الأولى إلى نهائيات كأس العالم عام 94 في الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك سجل أنور اسمه بأحرف من ذهب بتسجيله أول هدف سعودي في المونديال، وتحديداً في مرمى هولندا مانحاً “الأخضر” التقدم في المباراة، التي انتهت بفوز هولندا بهدفين مقابل هدف.

وفي المباراة الثانية أمام المغرب، سجل انور هدف الفوز لـ”الأخضر” من تسديدة بعيدة سكنت الشباك المغربية ليتم اختياره بعد انتهاء المونديال ضمن قائمة أفضل 22 لاعباً فيه.

واختير أنور أفضل لاعب عربي، ونال الكرة الذهبية؛ عطفاً على الإنجازات التي حققها قبل مشاركة المنتخب السعودي في كأس العالم 94.

وبعد المونديال، قاد النجم فؤاد أنور المنتخب في دورة كأس الخليج العربي الثانية عشرة في الإمارات في العام ذاته إلى إحراز اللقب للمرة الأولى في تاريخه.

واختير أنور مع الحارس حسين الصادق، ومحمد الخليوي لتمثيل المنتخب في أولمبياد أتلانتا عام 1996 بعد قرار الاستعانة بثلاثة لاعبين، تتخطى أعمارهم السن القانونية 23 عاماً.

وشارك أنور في مونديال 98 في فرنسا الا أن المشاركة السعودية لم تكن على مستوى الطموحات هذه المرة، فتم استبعاده من قائمة المنتخب مع عدد من اللاعبين إثر سلسلة قرارات إدارية أصدرها الاتحاد السعودي لكرة القدم كردة فعل على العروض المتواضعة التي قدمها المنتخب في النهائيات.

فؤاد أنور في كأس العالم للأندية
وكان أنور أول لاعب سعودي يخوض تجربة احتراف خارج بلاده وتمثلت باحترافه في نادي شوانغ الصيني، لكن تجربته لم تدم أكثر من 8 أشهر، عاد بعدها لينضم إلى نادي النصر .

ولكي تكتمل مسيرة هذا اللاعب عالمياً، كان له شرف المشاركة مع النصر في بطولة العالم الأولى للأندية التي أقيمت في البرازيل مطلع عام 2000، ونجح في تسجيل هدف من ركلة جزاء في مرمى الرجاء البيضاوي المغربي في المباراة، التي انتهت بفوز النصر بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.

ألقابه
الدوري السعودي الممتاز 1991م.
الدوري السعودي الممتاز 1992م.
الدوري السعودي الممتاز 1993م.

كأس الخليج للأندية 1993م.
كأس الخليج للأندية 1994م.
كأس الأندية العربية أبطال الدوري 1994م.

كأس النخبة العربية 1996م.
كاس ولي العهد 1993م.
كأس ولي العهد 1996م.

كاس ولي العهد 1999م.
مع المنتخب
الحصول على كأس العالم للناشئين 1989م.
الحصول على كأس الخليج 1994م للمرة الأولى وكان هو هداف البطولة.

الحصول على كأس آسيا 1996م .
المشاركة مع المنتخب في كأس العالم 94 و98م.
المشاركة مع المنتخب الأولمبي في أولمبياد أتلانتا 96م.

إنجازاته الشخصية
أفضل لاعب عربي وحصل على الكرة الذهبية عام 1993م .
هداف كأس الخليج 1994م وأول سعودي يرفع كأسها.
اختير ضمن أفضل (22) لاعبا شاركوا في مونديال 94م، والسعودي الوحيد.

صاحب أول هدف سعودي في كأس العالم، أمام هولندا.
أول لاعب سعودي يحرز هدفين في نهائي واحد لكأس العالم أمام المغرب، وهولندا.

اللاعب الوحيد الذي شارك في نهائيات كأس العالم بجميع فئاتها السنية بالإضافة إلى كاس العالم للأندية.
أول لاعب سعودي يحترف خارج المملكة.

أول قائد سعودي يرفع كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بمسماه الجديد الدوري السعودي أعوام 91-92-93 مع الشباب.
أول لاعب عربي يحمل كأس بطولة النخبة العربية الأولى.
أول لاعب سعودي يجمع في التسجيل في بطولتي كأس العالم للمنتخبات و الأندية

أول لاعب سعودي يحقق للمنتخب السعودي 3 نقاط في كأس العالم بهدفه على المغرب.
توقفه عن اللعب
أخر مباراة لعبها كانت مع فريق النصر ضد الهلال، وأصيب إصابة بالغة في الركبة، ولم يشارك بعدها، وأعلن توقفه عن مزاولة كرة القدم، في نهاية عام 2000م.
واتجه فؤاد أنور بعد اعتزاله الكره للتدريب, حيث أشرف على ناشئي نادي النصر، والشباب قبل أن يعتزل التدريب بشكل نهائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *