الأرشيف الثقافيـة

بالتزامن مع معرض \"السكة\" .. دبي تستعد لاستقبال «الفنان المقيم»

كتبت: آلاء وجدي
تولي إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة اهتماما خاصا بالثقافة والفنون، وتقوم بتنظيم العديد من البرامج والفعاليات الثقافية والفنية. حيث أعلنت ”هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)”، وبالتعاون مع كل من “مؤسسة دلفينا” و”آرت دبي” و”تشكيل” عن أن آخر موعد لاستلام طلبات المشاركة في نسخة العام 2013 من برنامج الفنان المقيم السنوي، وهو السادس عشر من سبتمبر الحالي.
وينظم البرنامج في الفترة بين السابع من يناير والحادي والثلاثين من مارس 2013 بمشاركة ثلاثة فنانين إماراتيين، وثلاثة فنانين عالميين، بالإضافة إلى المقيّم الفني الزائر، حيث سيعمل الفنانون معاً في استديوهات مخصصة لهم في منطقة البستكية، لتتوج جهودهم بمعرض يسلط الضوء على نتاج إبداعاتهم خلال تلك الفترة. ويُعقد بالتزامن مع فعاليات معرض \"سكة\" الفني في مارس 2013، في خطوة تهدف إلى دعم الفنانين ومدهم بمنصة نموذجية متكاملة لتطوير مواهبهم وتعميق خبراتهم العملية، مع التركيز في الوقت ذاته على مد جسور الحوار الثقافي البنّاء بين الحضارات، من خلال الفن الحديث.
وسيعمل الفنانون الستة معاً في استديوهات في البستكية لإبداع أعمال خاصة بمعرض “سكة” الفني في مارس 2013، كما سيتم تكليف الفنانين الزوار بتنفيذ أعمال خاصة بـ “مشاريع آرت دبي”، وهو برنامج غير تجاري يحظى باهتمام واسع ويشكل عنصراً رئيسياً من فعاليات المعرض.
ويسعى البرنامج إلى رعاية المواهب الوطنية ومنح الفنانين الإماراتيين الشباب فرصة إثراء إمكاناتهم الإبداعية من خلال تبادل الأفكار والرؤى الثقافية، بالإضافة إلى توفير منطلق نموذجي للتعريف بإبداعات الشباب وتقديمها أمام جمهور واسع.
ويمكّن البرنامج الفنانين المشاركين من الإمارات من استكشاف العديد من المدارس الفنية والإبداعية المتنوعة بما في ذلك الفنون البصرية والسينما والرسم والتركيبات المنفذة باستخدام الوسائط المتعددة. وسيتم الإعلان عن قائمة المشاركين في البرنامج خلال شهر أكتوبر 2012.
كما يتيح للقيّم الضيف فرصة الاضطلاع بأبحاث معمّقة وأنشطة ودراسات نقدية هامة عن المشهد الثقافي والفني في منطقة الخليج، ويتم اختياره أيضاً من قِبل لجنة متخصصة في البرنامح بالتعاون مع \"آرت آسيا باسيفيك\" شريك برنامج المقيم الضيف والمجلة الرائدة في عالم الفنون والثقافة المعاصرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *