أرشيف صحيفة البلاد

باستثناء شيكابالا.. موسم سيئ للمحترفين المصريين في دوري المحترفين

تقرير- محمود العوضي

على عكس التوقعات، قدّم المحترفون المصريون بداية سيئة في الدوري السعودي خلال الموسم الحالي؛ رغم أن الكثيرين توقعوا تألقًا لافتًا لنجوم الفراعنة في ملاعب المملكة.
وكانت تجربة محمد عبدالشافي، ثم محمود عبدالمنعم كهربا ناجحة، بالقدر الذي يسمح بنجاح تجارب العديد من اللاعبين المصريين في الدوري السعودي؛ إلا أن ما حدث لم يكن على المستوى المطلوب. ” البلاد” ترصد مستوى المحترفين المصريين في ملاعب المملكة، ومدى نجاحهم في الدوري، فيما يلي:

حسام غالي
وجّه حسام غالي لاعب وسط وقائد فريق النصر صدمة لجماهير فريقه؛ بسبب المستوى الهزيل الذي قدّمه في الفترة الماضية، وأخطائه المتكررة في التمرير وسط الملعب.
ورغم أن صفقة غالي كانت محط اهتمام وتفاؤل جماهير النصر؛ إلا أن الأمر سار على عكس المتوقع، فغالي قدّم مستويات ضعيفة للغاية، وقد شارك في 4 مباريات وتعرض لانتقادات عنيفة؛ بسبب أخطائه العديدة، وتدني مستواه. وقد أشارت تقارير مؤخرا أن اللاعب بصدد إنهاء عقده مع النصر بالتراضي، والعودة للدوري المصري؛ إما لناديه الأهلي، أو لنادي وادي دجلة.
عصام الحضري
لم يقدم عصام الحضري حارس مرمى التعاون المستوى المتوقع حتى الآن مع فريقه، وظهر بأداء عادي، بل وارتكب أخطاء جعلته فريسة لهجوم الإعلام. رغم أن الحارس الملقب بالسد العالي ، يقدم أداء متميزا مع المنتخب المصري. بل وقاد الفراعنة لبلوغ نهائي كأس الأمم الأفريقية في الجابون 2017، وكذلك لعب دورا بارزا في صعود المنتخب المصري لمونديال روسيا2018.
ويعاني الحضري في الدوري، من تراجع مستواه، بجانب ضعف خط دفاع التعاون، وهو ما جعل البعض يطالب بالاعتماد على الحارس الاحتياطي، والتعاقد مع لاعب أجنبي بدلًا من الحضري.

مصطفى فتحي
رغم بدايته القوية مع فريق التعاون؛ إلا أن مصطفى فتحي أصبح مهددًا بالرحيل؛ بسبب كثرة إصاباته التي تعرض لها في الفترة الأخيرة.
وشارك فتحي في 5 مباريات مع التعاون، وسجل هدفين وصنع مثلهما في بداية قوية، ولكنه يغيب منذ فترة؛ بسبب الإصابة وهو ما يجعل إدارة التعاون تفكر في بيعه؛ رغم قناعتها أن اللاعب من المواهب الكروية ، ولكن كثرة إصاباته ربما تحول دون استمراره مع الفريق.

كهربا
يبدو كهربا أقل بريقًا هذا الموسم مع نادي الاتحاد؛ رغم تألقه في الموسم الماضي.
وسجل كهربا 3 أهداف في 9 مباريات للاتحاد، وصنع مثلها، وعانى مهاجم منتخب مصر من الإصابات، وجعل الاتحاد أيضًا يعاني على المستوى الهجومي.
وكانت آمال كهربا تتركز على التألق في الموسم الحالي للرحيل إلى أوروبا؛ خاصة أنه سيخوض بطولة كأس العالم مع منتخب مصر في مونديال روسيا 2018. ولعل البعض يعذر كهربا ؛ كون فريق الاتحاد عامة يشهد هذا الموسم انخفاضا حادا في مردود معظم لاعبيه، بما فيهم مستوى محمود كهربا.
محمد عبدالشافي
طاردت الإصابات محمد عبدالشافي الظهير الأيسر لمنتخب مصر وفريق الأهلي، هذا الموسم؛ لدرجة أنه شارك لمباراة واحدة في مسابقة الدوري، بجانب بعض مباريات دوري أبطال آسيا قبل الخروج من دور الـ 8.
وأصبح عبدالشافي مهددًا بقوة بالرحيل في شهر يناير المقبل، خاصة أن المدرب الأوكراني سيرجي ريبيروف المدير الفني للأهلي يأمل في ضم لاعب مميز في الخط الهجومي، مع تألق الظهير الأيسر منصور الحربي. وربما ستكون وجهة عبدالشافي المقبلة نادي النصر، الذي أبدى اهتماما بضم اللاعب، إذا ما تم الاستغناء عنه من قبل الأهلي.

شيكابالا
رغم أن صفقة انتقال محمود عبدالرازق شيكابالا صانع ألعاب الزمالك إلى الرائد، كانت الأقل تكلفة، كما أنها تمت على سبيل الإعارة، وسط توقعات بالفشل في ظل أزمات اللاعب بالفريق الأبيض؛ إلا أنه قدّم بداية قوية عكس باقي زملائه.
وقد شارك شيكابالا مع الرائد في 7 مباريات، سجل خلالها 4 أهداف بمعدل تهديفي جيد، بجانب أنه صنع هدفين، وأصبح معشوق جماهير الرائد، ومحط اهتمام الإعلام الرياضي.
وأثبت شيكابالا أنه من اللاعبين الكبار الذين وضعوا خبراتهم الطويلة في الدوري السعودي. وقد لفت مستوى وتألق شيكابالا مع الرائد، أنظار مدرب المنتخب المصري، فتم استدعاؤه لخوض مباراة مصر الأخيرة في تصفيات المونديال أمام المنتخب الغاني. وقد أشاد المدير الفني الروماني لنادي الرائد سيبيريا باللاعب شيكابالا، ووصفه بأنه واحد من أعظم اللاعبين الذين دربهم طوال مسيرته التدريبية.