الأرشيف محليات

انطلاق فعاليات حملة مكافحة التدخين

الرياض – واس ..
انطلقت امس فعاليات حملة وزارة الصحة لمكافحة التدخين تحت شعار \" التحذيرات المصورة تكشف الخداع .. والسعيد من يبادر بالإقلاع \" والتي تأتي تزامنا مع اليوم العالمي للامتناع عن التدخين .
وقد بدئ الحفل الخطابي الذي رعاه وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور خالد الزهراني في مركز صحاري التجاري بالرياض بتلاوة آيات من القرآن الكريم .
بعدها ألقى المشرف على برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة الدكتور ماجد المنيف كلمة رحب فيها بالحضور وقال إن المدخن لا يؤثر على صحته لوحده وإنما يؤثر على المجتمع.. مبيناً أن قرار منع التدخين في الأماكن العامة من أهم وأفضل القرارات التي تحمي المجتمع .
وأضاف أن برنامج مكافحة التدخين عمل عملا دؤوبا في سبيل مكافحة هذا الداء المميت من خلال توقيع العديد من الشراكات المجتمعية مع الجامعات من خلال جامعات بلا تدخين وكذلك شراكة مع الجمعيات الخيرية لمكافحة التدخين وكذلك مع القطاع الخاص ويتلوها عدد من الشراكات مع الجامعات والقطاعات البحثية لتتظافر الجهود نحو مجتمع ومملكة بلا تبغ .
عقبها ألقى وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي كلمة أكد فيها أن إلزام شركات صناعة التبغ بوضع تحذيرات مصورة على علب الدخان وليس مجرد عبارة تحذيرية في أسفل العلبة بهدف توضيح الإضرار التي يسببها تعاطي التبغ والتدخين وكشف الخداع الذي تمارسه شركات التبغ العالمية .
وأضاف أن المملكة ومنذ عهد المؤسس جلالة الملك عبدالعزيز ـ يرحمه الله ـ تبذل الجهود الحثيثة والجادة لحماية هذه البلاد من مخاطر التبغ الخبيث ، مشيرا إلى أن تلك الجهود لا تزال مستمرة وتحظى باهتمام ولاة الأمر ـ حفظهم الله ـ ، لافتا إلى أن تكريم خادم الحرمين الشريفين حفظه الله من قبل منظمة الصحة العالمية ونيلة لجائزة مكافحة التبغ للعام 2007م تأكيدا للجهود التي تبذلها المملكة في مكافحة التدخين. وبين الزهراني أن وزارة الصحة قامت بتأسيس إدارة مستقلة تحت مسمى برنامج مكافحة التدخين ويحظى بمتابعة معالي وزير الصحة ، مشيرا إلى انه يعتبر الجهة الرسمية المسؤولة مباشرة عن مواجهة وباء التبغ وذلك بالتعاون والتسيق مع الجهات المعنية وفق خطة إستراتيجية وعلى أسس علمية منهجية .
وزاد أن المملكة من أول الدول التي صادقت والتزمت بالاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ والتي تهدف إلى حشد جميع الجهود على المستوى العالمي لمواجهة هذا الوباء.
وأضاف أن بمناسبة إطلاق مشروع مركز صحاري بلا تدخين تنظر الوزارة إلى هذه الخطوة بعين التقدير والثناء والإكبار وتدعو بقية المراكز التجارية ومختلف المؤسسات ومواقع العنل العامة لتحذو حذوها لأن خطر التدخين القسري على غير المدخنين وعلى الأطفال بصورة خاصة لا يقل من خطر التدخين على المدخنين أنفسهم .
بعد ذلك كرم راعي الحفل مركز صحاري على هذه البادرة، ثم تسلم راعي الحفل درعا تكريميا من المشرف على برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة الدكتور ماجد المنيف، ثم افتتح المعرض المصاحب للحملة والذي يعرض مخاطر التدخين وسبل التخلص منه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *