الرياضة

اليوم… انطلاق قطار دوري جميل 2017/2018 .. الزعيم والنموذجي يستضيفان الفيحاء والسكري

تقرير- محمود العوضي

ينطلق اليوم، قطار دوري جميل للمحترفين في نسخته الجديدة 2018/2017 ، ويبدو نادي الهلال، مرشحًا قويًا للاحتفاظ باللقب؛ بفضل احتفاظه بأبرز لاعبيه الأجانب، ومدربه رامون دياز، وتعزيز صفوفه أيضا بعدة صفقات، فقد احتفظ الهلال بمهاجمه عمر خريبين، بعد ضمه بشكل نهائي، وإدواردو، و ميليسي القادم من أوروجواي، بينما انفصل فقط عن البرازيلي الآخر ليو يوناتيني.

وتعاقد أيضًا مع الحارس العماني علي الحبسي، وماتياس بريتوس لاعب أوروجواي، بالإضافة للمهاجم الخطير مختار فلاتة.

أما الاتحاد، الذي سيستضيف الباطن في الجولة الأولى غدًا، فقد تعرض لعقوبة من الاتحاد الدولي للعبة، حرمته من التعاقد مع لاعبين جدد.

ولهذا لم يتمكن الاتحاد، المتوج بكأس ولي العهد الموسم الماضي، من تسجيل أي لاعب جديد، واكتفى بتمديد استعارة التشيلي فيلانويفا، والكويتي فهد الأنصاري، والمصري (كهربا).

أما النصر، الذي يستهل الموسم أمام الفيصلي يوم السبت، فيحتاج إلى بث الثقة في نفوس مشجعيه، بعدما ظهر بشكل متواضع في البطولة العربية للأندية.

واستعان النصر بالمدرب البرازيلي ريكاردو جوميز، ودعم صفوفه بلاعبين أجانب بارزين مثل: البرازيلي ليوناردو بيريرا، والليبيري وليام جيبور، والمغربي سعد لكرو، لكنه لا يزال يبحث عن الانسجام.

أما الأهلي فخرج من الموسم الماضي دون ألقاب، ورحل مدربه جروس، ليتعاقد النادي مع الأوكراني سيرجي ريبروف، ويبحث عن تحسين مستواه سريعا. وأهم ما فعله الأهلي، الذي يواجه الاتفاق غدًا، الاحتفاظ بالمهاجم السوري عمر السومة هداف المسابقة في آخر ثلاثة مواسم، وتعاقده مع الثنائي البرازيلي ليوناردو دا سيلفا سوزا، وكلودمير.

واستغل التعاون، الذي يواجه الفتح في أول مباراة في الموسم الجديد، السماح بضم حراس أجانب، عن طريق الارتباط بالمصري المخضرم عصام الحضري (44 عاما)، كما ضم مواطنه مصطفى فتحي على سبيل الإعارة.

وانتقل الحارس التونسي فاروق بن مصطفى إلى الشباب، وضم أحد، الوافد الجديد، الحارس الجزائري عز الدين دوخة، وسيلعب الفريقان معا يوم السبت، بينما سيلتقي القادسية مع الرائد غدًا.

وسيقام اليوم الخميس لقاءان، ضمن الجولة الأولى من دوري جميل للمحترفين؛ حيث يلتقي في المباراة الأولى، فريقا الفتح، والتعاون، وفي الثاني يستضيف الزعيم، الوافد الجديد الفيحاء، في مواجهة لن تكون سهلة أبدًا على حامل اللقب.

الهلال والفيحاء
على الرغم من أن المباراة بين حامل اللقب، وفريق صاعد حديثا إلى دوري جميل، إلا أن صفقات الفيحاء القوية، التي أبرمها هذا الصيف، تجعل من الصعب التكهن بنتيجة اللقاء. يدخل الهلال المباراة، وعينه على النقاط الثلاث في رحلة الحفاظ على اللقب، فيما يدخل الفيحاء المباراة متسلحاً بـ 22 صفقة أبرمتها إدارته حتى الآن، ضمت نجومًا من دوري جميل، فضلًا عن عدد من المحترفين الأجانب. ومن المتوقع أن يدخل الهلال بتشكيلة الموسم الماضي، والتي اكتفى بتدعيمها بصفقات محدودة أبرزها الحارس العماني علي الحبسي، ولاعبا الاتفاق حسن كادش ومحمد كنو، ولاعب الوحدة مختار فلاتة. أما الفيحاء فيبدو الروماني كونستانتين جالكا المدير الفني في حيرة لاختيار 11 لاعباً، يبدأ بهم اللقاء في ظل كثرة النجوم بالفريق، أبرزهم: حسن معاذ، عبدالله المطيري، عبدالمجيد الرويلي، ألكساندروس تزيوليـس، إميليو إيزاغوير، عبدالله كنو، وغيرهم.

الفتح والتعاون
يستقبل الفتح ضيفه التعاون في أولى مباريات الموسم، والتي تنطلق في السابعة مساء بالأحساء. ويسعى الفتح لتحقيق انطلاقة قوية، على العكس من الموسم الماضي، الذي كان فيه الفريق قاب قوسين، أو أدني من الهبوط. ودعم الفتح صفوفه بالعديد من الصفقات القوية؛ أبرزها البرازيلي جواو بيدرو، ومواطنه ساندرو مانويل، بالإضافة إلى التونسيين عبدالقادر الوسلاتي، ومحمد اليعقوبي. أما التعاون، فيدخل المباراة متسلحاً بصفقات قوية أبرمها في فترة الانتقالات الصيفية، أبرزها التعاقد مع حارس منتخب مصر المخضرم عصام الحضري، ومواطنه مصطفى فتحي لاعب الزمالك المصري، كما ضم السيراليوني الحاج كمارا، والمحليين جفين البيشي، وعبدالمجيد السواط، وفيصل الخراع. ويسعى التعاون تحت قيادة مدربه البرتغالي جوزيه جوميز لتحقيق انطلاقة مثالية؛ أملًا في تكرار نجاحات موسم 2015-2016 الذي أنهاه الفريق في المركز الرابع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *