الأرشيف دولية

النمسا تتحقق من محاولة تنكر لكراديتش

فيينا ـ ا ف ب
اعلنت وزارة الداخلية النمساوية انها تجري تحقيقاً حول ما إذا كان الرجل الذي استمعت اليه الشرطة بصفته شاهدا في مايو 2007 في فيينا في قضية قتل كان الزعيم السابق لصرب البوسنة مجرم الحرب المفترض رادوفان كرادجيتش او شخصا آخر يشبهه .
فقد اعلن شخص يمارس الطب البديل من شمال صربيا في اتصال هاتفي لوكالة تانيوغ للانباء انه بيتار غلوماتش الغامض الذي استجوبته شرطة فيينا في الرابع من مايو .2007 وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية النمساوية رودولف غوليا لوكالة فرانس برس \" حتى الان، لم نحصل على تأكيد من السلطات الصربية . وما زلنا نحاول التأكد بالتعاون مع السلطات الكرواتية والصربية مما اذا كان الرجل الذي استجوب هو بيتار غريماتش او رادوفان كرادجيتش \".
واعترفت الشرطة النمساوية بأنها استجوبت في فيينا في الرابع من مايو 2007 في قضية قتل رجلا قال انه طبيب ويشبه الى حد كبير رادوفان كرادجيتش لدى اعتقاله في 21 يوليو .2008 واوضح غلوماتش الذي يتحدر من باناتسكو نوفو سيلو التي تبعد 40 كلم شمال شرق بلغراد، لوكالة تانيوغ \" اضع نظارتين ولدي لحية طويلة بيضاء وشاربين واربط شعري من الخلف \".
وباستثناء فارق في ربط الشعر من الخلف، \" فان كل شيء متشابه بنسبة %1000 بين كرادجيتش وبيني \" ، كما اوضح غلوماتش الذي رفض مع ذلك السماح بتصويره، موضحا انه وعد وسيلة اعلام اجنبية بمنحها الحق الحصري لتصو وقال غلوماتش الذي يؤكد انه يمارس الطب البديل منذ اكثر من 20 عاما، انه غالبا ما يسافر الى النمسا وايطاليا والمانيا، ويمارس مهنة الطب متخذا اسم الدكتور \" بيرا \" وهو الاسم الذي ذكره عدد من الشهود في فيينا .
واضاف \" لم اواجه ابدا مشاكل مع الشرطة باستثناء مرة واحدة في فيينا عندما قتل صاحب الشقة التي كنت اسكنها رجلا في انة \".وتتهم محكمة الجزاء الدولية كرادجيتش بارتكاب ابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية، وقد اعتقل في 21 يوليو في بلغراد على اثر مطاردة استمرت سنوات .
من جهة ثانية قال ابن شقيق رادفوفان كرادجيتش لصحيفة صربية انه كان يتصل بعمه اثناء فراره من هاتف خليوي مؤكدا انه سيفعل ذلك \" مجددا \" ان لزم الامر .
واضاف \" بالنسبة لي كان عمي وليس هاربا ملاحقا من لاهاي . واني سافعل ذلك مجددا ان لزم الامر \".
وينتظر رادوفان كرادجيتش الزعيم السابق لصرب البوسنة نقله الى لاهاي ليمثل امام محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة بتهمة الابادة لدوره خلال حرب البوسنة ).1995-1992)ودراغان كرادجيتش هو ابن لوقا كرادجيتش اخ رادوفان كرادجيتش . وقد اوضح الاخير لصحيفة برس ان نجله دراغان كان الوحيد من العائلة على اتصال مع رادوفان كرادجيتش . وقال \" اني فخور بدراغان \".
وبخصوص ميلا تشيشاك المرأة السمراء التي ظهرت الى جانب الزعيم الصربي السابق وهو في شخصية طبيب يدعى دراغان دابيتش في الصورة التي نشرتها الصحف في كافة انحاء العالم، اكد دراغان كرادجيتش انها \" لم تكن سوى متدربة لديه \".
وتساءلت الصحف حول طبيعة العلاقات التي كانت تربطه بتلك السيدة اثناء حياته متخفيا .
ونفت ميلا تشيشاك من جهتها مرات عدة ان تكون عشيقة الدكتور دابيتش اي الشخصية التي كانت ينتحلها كرادجيتش .
واكد لوقا كرادجيتش لاذاعة بي 92 ان طعنا قد قدم ضد نقل شقيقه الى لاهاي، وقال \" لقد قدمنا طعنا \".
وقد التقى لوقا كرادجيتش والمحامي سفتوزار فوياستش المدافع عن رادوفان كرادجيتش الاحد مع الاخير خلال اكثر من ساعتين، ورفضا الادلاء باي تعليق للصحافيين لدى خروجهما من المحكمة الصربية الخاصة بجرائم الحرب حيث يتواجد الزعيم الصربي السابق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *