اقتصاد

النقد الدولي: قرارات ترامب لن تشعل حرب عملات

روما – بكين – وكالات

استبعدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد، أن توقد مواقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شرارة حرب عملات. وقالت في تصريحات لصحيفة ريبوبليكا اليومية الإيطالية: “لا نتوقع مخاطر من هذا النوع”.

وحثت الحكومة الإيطالية على التحلي بالمسؤولية المالية، وتفهم أن “الإيرادات لا تقل أهمية عن النفقات”.

وتعرضت الأسواق العالمية لهزة، الأسبوع الماضي، بعدما تحرك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لفرض رسوم على السلع الصينية ليقترب أكبر اقتصادين في العالم من حرب تجارية، لكن أحدث التقارير تشير إلى موقف أكثر انتقائية قليلا.

وقال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج: إن بلاده والولايات المتحدة يتعين عليهما الاستمرار في التفاوض، وجدد التأكيد على التعهد بتسهيل نشاط الشركات الأمريكية.

وهبط الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى في 5 أسابيع مقابل سلة عملات كبرى، حيث ساد التفاؤل بأن الولايات المتحدة والصين تتجهان للبدء في التفاوض بشأن التجارة على تهدئة المخاوف من نشوب حرب تجارية، وتحسن إقبال المستثمرين على المخاطرة.

وواصل اليوان الصيني مكاسبه مقابل الدولار الأمريكي مسجلا أعلى مستوى في 7 أسابيع، الثلاثاء، بعد أن حدد البنك المركزي الصيني سعر القطع الرسمي عند أقوى مستوى في أكثر من عامين ونصف العام.

وقبل فتح السوق، رفع بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) نقطة منتصف اليوان الرسمية إلى 6.2816 للدولار بزيادة 0.6% مقارنة بقطع الإثنين البالغ 6.1393.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين: إن الرئيس دونالد ترامب لا ينوي التراجع عن الرسوم التي تعتزم الولايات المتحدة فرضها على سلع صينية تصل قيمتها إلى 60 مليار دولار، رغم تهديدات من الصين بالرد، مضيفا أن ترامب ليس قلقا من نشوب حرب تجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *